أخبارتقارير

سوريا: رفع رسوم البنزين اعتباراً من يوم الغد 1 تموز


فريق التحرير |
كشفت تقارير إعلامية محلية موالية، عن صدور قرار من رئاسة مجلس الوزراء، التابع للنظام، ينص على رفع رسوم البنزين.
ووفقًا للقرار، يضاف للرسم المفروض على كل ليتر بنزين ممتاز ومباع (المحدد سابقاً بـ9 ليرات)، مبلغ وقدره 20 ليرة سورية، ليصبح الرسم الجديد 29 ليرة سورية، على أن يبدأ العمل بهذا القرار اعتباراً من 1 تموز 2022.
وقال مدير النقل الطرقي في وزارة النقل، التابعة للنظام، محمود الأسعد إن “قيمة هذا الرسم هو 29 ليرة سورية يتم تحصيلها عند عملية تعبئة البنزين من محطة الوقود وهو من ضمن سعر ليتر البنزين الحالي المدعوم 1100 ليرة سورية وليس إضافة عليه”. وأضاف أن هذا الرسم يحصل لصالح الخزينة العامة للدولة وليس لوزارة النقل. في تصريح لموقع “أثر” الموالي.
ويأتي هذا القرار بعد حوالي شهرين على صدور قانون تم بموجبه تعديل الرسوم المترتبة على المركبات عند تجديد ترخيصها وإجراء المعاملات المتعلقة بها.
وكان صدر القانون بتاريخ 27 نيسان الماضي، وورد في نص القرار: “تستبدل جميع الرسوم والضرائب المفروضة عند تجديد الترخيص السنوي للمركبات والدراجات الآلية العاملة على البنزين بما في ذلك ضريبة الدخل المقطوع وضريبة الرواتب والأجور المتعلقة بالمركبات العامة برسم مقداره /9/ ل.س تسع ليرات سورية تضاف إلى قيمة كل ليتر بنزين ممتاز مباع”.
يذكر أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، رفعت أسعار مادتي البنزين والمازوت، غير المدعومين، بتاريخ 18 نيسان /أبريل الماضي، في حين بقيت أسعار البنزين والمازوت المدعومين على حالها.
وحددت الوزارة بموجب القرار سعر البنزين (أوكتان 90) بـ3500 ليرة لليتر الواحد، ارتفاعاً من 2500 ليرة، كما حددت سعر البنزين (أوكتان 95) بـ4000 ليرة، ارتفاعاً من 3500 ليرة.
كما حددت الوزارة سعر ليتر المازوت الصناعي والتجاري بـ2500 ليرة لليتر الواحد، ارتفاعاً من 1700 ليرة.
وتعاني مناطق سيطرة النظام، من شح وندرة في مادة المحروقات، انعكست سلبًا على معيشة الناس، وأسهمت في ارتفاع كبير في عموم اﻷسعار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى