أخبار عاجلة
IDLIB, SYRIA - APRIL 11: A woman cook iftar meal at a tent in a camp, where Syrian displaced civilians shelter in due to the attacks of the Assad regime and its supporters, in Idlib, Syria on April 11, 2022. Civilians living in camps in Idlib province in northwest Syria spend another Ramadan in poverty away from their homes. (Photo by Izzettin Kasim/Anadolu Agency via Getty Images)

منسقو الاستجابة: عجز في القدرة الشرائية شمال غرب سورية

فريق التحرير|

ذكر فريق “منسقو الاستجابة”، في بيان اليوم الأربعاء، أن “حدّ الفقر المعترف به شمال غرب سوريا ارتفع إلى قيمة 3875 ليرة تركية (نحو 250 دولاراً)، وحدّ الفقر المدقع، ارتفع إلى قيمة 2580 ليرة تركية”.

وعلّل الفريق ذلك، نتيجة سعر الصرف، وكمية الاحتياجات وارتفاع الأسعار، لافتاً أن القدرة الشرائية لملايين السوريين انخفضت في شمال غربي البلاد في يونيو/ حزيران الجاري مقارنة بالشهر الماضي، حيث وصلت إلى حد العجز عن تأمين الاحتياجات اليومية في ظل الارتفاع الكبير بالأسعار.

كما أكد الفريق، أن هناك زيادة كبيرة في عجز القدرة الشرائية لدى المدنيين، وما يضعهم في حالة فشل وعجز عن مجاراة المتغيرات الدائمة في الأسعار التي أصبحت تتجاوز قدرة تحمل المدنيين على تأمين الاحتياجات اليومية.

منوهاً، أن حدّ الجوع زاد إلى مستوى جديد بزيادة بنسبة 1.6% مما يرفع نسبة العائلات التي وصلت إلى حد الجوع 37.6%، وخاصة في شهر يونيو/ حزيران الجاري الذي شهد زيادة حدّ الفقر إلى مستويات جديدة بنسبة 2.4% مما يرفع نسبة العائلات الواقعة تحت حد الفقر إلى 86.4%.

وعن “العجز الأساسي لعمليات الاستجابة الإنسانية” التي تغطيها المنظمات، أوضح الفريق بزيادته من 9% إلى نسبة 53.3% بحسب إجمالي تغطية كافة القطاعات الإنسانية”.

وختم الفريق تقريره بالإشارة إلى الحدود الدنيا للأجور التي لا تزال في موقعها الحالي، مع الأخذ بعين الاعتبار أسعار الصرف الحالية، حيث لم تشهد أي زيادة ملحوظة، وتراوحت الزيادات مع تغير سعر الصرف بين 243 و280 ليرة تركية”، وفق التقرير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

تركيا تعمل على إعادة اللاجئين السوريين لثلاث مناطق

قالت صحيفة “تركيا”، إن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم تحتل مكانة مهمة في مفاوضات تركيا …