مقالات

“قسد” تخترق الائتلاف الوطني بعضو على الأقل

سامر العاني
علّقت الهيئة العامة للائتلاف الوطني اجتماع الدورة 62 الذي انعقد في مقره بمدينة اسطنبول عاصمة تركيا السياحية، في العاشر من حزيران الجاري، على خلفية ضم عضو جديد عن المجلس الوطني الكردي يعمل لدى قوات سوريا الديمقراطية ومقرب من قائدها مظلوم عبدي.
وجاء تعليق الجلسة بعد رؤية أعضاء في الهيئة السياسية اسم محمد زيتو المقرب من قائد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” ضمن الحضور في غرفة الاجتماعات الافتراضية المخصصة للهيئة العامة على تطبيق زوم، فضلا عن ضمه إلى مجموعة الهيئة العامة على تطبيق المراسلات واتساب.
واتهم أعضاء في الائتلاف الوطني رئيس المجلس الوطني الكردي سعود الملا بالتواطؤ مع قائد قوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي لضم محمد زيتو المقرب منه.
وتسعى قسد لضم عضو أو أكثر من المقربين منها إلى الائتلاف الوطني منذ فصل حواس خليل على خلفية تقاربه مع قسد وفتح حوارات معهم.
وألقى أعضاء من الهيئة السياسية بالمسؤولية على الأمانة العامة للائتلاف الوطني باعتبارها المسؤولة عن قبول الأعضاء الجدد ودراسة سيرهم الذاتية في ظل عدم وجود لجنة عضوية بديلة عن اللجنة اتي تم حلها سابقا.
وقال عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني عن المجلس الوطني الكردي الدكتور “زهير إبراهيم محمد” لـ”رسالة بوست” إنّهم طلبوا من رئاسة المجلس الوطني الكردي ترشيح ثلاثة أسماء لملئ المقاعد الشاغرة، مضيفا “لم نتدخل في اختيار الأسماء”.
وتابع، “بعد بدء اجتماع الهيئة العامة بقليل اعترض أعضاء من الائتلاف الوطني على وجود محمد زيتو وعرضوا صورا له مع قائد مليشيا قسد مظلوم عبدي وعدد من المنشورات التي تثبت قربه منهم، وتم معالجة الأمر وحذف اسمه من كافة معرفات الائتلاف”.
ورأى أنّ سبب هذا الخلل هو غياب لجنة العضوية، إذ كانت اللجنة هي المسؤولة عن متابعة تقييم أي مرشح لعضوية الائتلاف الوطني، والآن يجري العمل على استئناف عمل لجنة العضوية.
وكتب نائب رئيس الائتلاف الدكتور “عبد الحكيم بشار” في مجموعة الهيئة العامة على تطبيق واتساب اعتذار قال فيه، “إنّه تمت إضافة شخص يبدو أنّ موقعه في مكان آخر”.
وقال عضو مقرب من المجلس الوطني الكردي، إنّ “محمد زيتو صوّر محتوى المجموعة وأسماء وأرقام الأعضاء فيها كما سجّل اوقت الذي حضره من اجتماع الهيئة العامة قبل أن يتم إخراجه”.
يذكر أنّ نسبة السوريين من الإثنية الكردية في الائتلاف الوطني وصلت إلى 18.7% بواقع 14 عضو من أصل 75 عضو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى