أخبار

إدلب: دخول قافلة المساعدات الخامسة عبر “خطوط التماس”

فريق التحرير

أفادت مصادر محلية في مدينة إدلب بدخول قافلة المساعدات الأممية الخامسة إلى مناطق سيطرة المعارضة شمال غربي سوريا، قادمة من مناطق سيطرة النظام في مدينة حلب.

فريق “منسقو الاستجابة” أصدر اليوم الأحد بياناً أكد فيه أن الإصرار الدولي على إرضاء الجانب الروسي للتحكم بالملف الإنساني السوري بحجة المخاوف من توقف المساعدات الإنسانية عبر الحدود.
وهو ما يناقض تصريحات المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن الدولي في إحدى المقابلات عن وجود خطط بديلة لملف إدخال المساعدات إلى سوريا، الأمر الذي يظهر “عدم قدرة المجتمع الدولي على إدارة الملف الانساني بشكل جدي”، بحسب الفريق.
وبحسب “منسقو الاستجابة” فإن المساعدات التي دخلت اليوم والتي يدّعي المجتمع الدولي أنها تطبيق للقرارات الأممية لن تستطيع المساهمة ولو بنسبة 0.5% من الاحتياجات الإنسانية

من جهته قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) اليوم الأحد، 12 من حزيران: “إن قافلة المساعدات تأتي تماشيًا مع القرار “2585” الصادر عن مجلس الأمن الذي يدعو إلى تقديم المساعدات الإنسانية عبر الخطوط والحدود”.

يذكر أن توقيت دخول القافلة الجديدة يأتي قبل أربعة أسابيع من موعد التصويت على تجديد القرار الأممي لإدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود، إذ كانت روسيا قد هددت مراراً بمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى شمال غربي سوريا عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

ويشار إلى أن مجلس الأمن الدولي قرر، في تموز 2021، تمديد آلية دخول المساعدات الإنسانية “عبر الحدود” إلى سوريا لمدة عام عن طريق معبر “باب الهوى”، لمدة ستة أشهر، تمدّد لستة أخرى بشرط نجاح إدخال المساعدات “عبر الخطوط”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى