أخبار عاجلة

السعودية توقع اتفاقية لعلاج السرطان بين السوريين في الأردن

وقّعت سفارة المملكة العربية السعودية في العاصمة الأردنية عمان اتفاقية البرنامج التنفيذي المشترك لعلاج مرضى السرطان من اللاجئين السوريين في الأردن (المرحلة الثانية)، بالتعاون مع مركز الحسين للسرطان.

ووفق ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية “بترا”، فإن الاتفاقية تهدف إلى “إنقاذ الأعداد المتزايدة من مرضى السرطان بين اللاجئين السوريين غير القادرين على تغطية تكاليف العلاج”.

ووقع الاتفاقية سفير السعودية في الأردن، نايف بن بندر السديري، مع المدير العام لمؤسسة الحسين للسرطان في الأردن، نسرين قطامش، بكلفة بلغت 1.33 مليون دولار.
وفي وقت سابق، أكدت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن وجود تراجع كبير في حجم المساعدات الدولية المقدمة للاجئين عموماً، والسوريين خصوصاً، ما يؤثر على وضعهم المعيشي وزيادة معاناتهم، مشيرة على أنه “مع مرور الوقت بدأت نسبة تمويل خطة الاستجابة تتراجع بشكل كبير إلى أن وصلت إلى أدناها هذا العام”.
السوريون في الأردن
ووفقاً للإحصاءات الرسمية، فإن عدد السوريين في الأردن يقدر بنحو 1.3 مليون شخص، بينهم نحو 672 ألفاً و952 شخصاً يحملون صفة لاجئ وطالب لجوء مسجّلين في المفوضية، في حين أن الباقين يعيشون في المملكة قبل اندلاع الثورة السورية في العام 2011، بحكم النسب والمصاهرة والمتاجرة.

ويعيش 79 % من اللاجئين السوريين في الأردن تحت خط الفقر، في حين تعيش 60 % من الأسر في فقر مدقع، في حين قالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، نهاية العام الفائت، إن حجم العجز في موازنتها السنوية لاحتياجات اللاجئين في الأردن للعام 2021 بلغ نحو 166 مليون دولار.

المصدر: موقع تلفزيون سوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

مع تزايد الإصابات.. مافرص توفر لقاح (الكوليرا) في الشمال السوري؟

وكالات| يأخذ انتشار “الكوليرا” منحى تصاعدياً في عموم الأراضي السوري منذ أيام، مع ارتفاع عدد …