أخبار

دول أوربية تغلق مجالها الجوي أمام طائرة لافروف

وكالات|

قال مصدر رفيع في وزارة الخارجية لوكالة “إنترفاكس” للأنباء الأحد إن زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى صربيا ألغيت بعد أن أعلنت دول حول صربيا إغلاق مجالها الجوي أمام طائرته.

وأكد المصدر صحة تقرير إعلامي صربي أفاد بأن بلغاريا ومقدونيا الشمالية وجمهورية الجبل الأسود أعلنت إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرة التي كانت ستقل وزير الخارجية الروسي إلى بلغراد اليوم الاثنين، وفقاً لوكالة “رويترز”.

وقال المصدر لوكالة “إنترفاكس”، “دبلوماسيتنا لم تتقن الانتقال عن بعد حتى الآن. والنقل عن بعد هو موضوع شائع في أدب الخيال العلمي والأفلام وألعاب الفيديو والتلفزيون”.

وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن الدول المجاورة لصربيا أغلقت المجال الجوي أمام تحليق طائرة لافروف، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام روسية.

وأشارت زاخاروفا لقناة “La7” الإيطالية: “اليوم فقط، قبل ساعة، أغلقت البلدان المحيطة بصربيا قناة الاتصال، ومنعت رحلة سيرغي لافروف من السفر إلى صربيا”.

وأضافت: “كان من المفترض أن يصل الوفد الروسي إلى بلغراد لإجراء مفاوضات. ولكن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والناتو أغلقت مجالها الجوي وأغلقت قنوات اتصال أخرى”.

من جانبه، اعتبر رئيس اللجنة الدولية لمجلس الاتحاد الروسي، غريغوري كاراسين، رفض بعض الدول الأوروبية السماح لطائرة لافروف عبور أجوائها إلى صربيا، تؤشر على “عقدة نقص سياسي”.

وقال كاراسين في تصريح على قناته عبر “تلغرام” إن “رفض بلغاريا والجبل الأسود ومقدونيا الشمالية السماح لطائرة لافروف بالعبور إلى صربيا يثير الكثير من المشاعر، أحدها أن الاتحاد الأوروبي يعتقد أن الحصار المادي للتواصل بين الممثلين الروس والشركاء الأجانب سيعزز إجماع الموقف الأوروبي تجاه روسيا”.

وأضاف: “في الواقع هذا مؤشر على عقدة الدونية السياسية”.

وبينما يسعى الأوروبيون إلى عزل روسيا والاستغناء عنها كمصدرٍ للطاقة، عززت صربيا علاقاتها بموسكو عبر اتفاقٍ لاستيراد الغاز منها.

وتقدمت بلغراد بترشحها لدخول الاتحاد الأوروبي منذ عشر سنوات، إلا أنها تحتفظ بعلاقات وثيقة مع الكرملين وترفض الالتزام بالعقوبات ضد موسكو على الرغم من أنها دانت الهجوم الروسي على أوكرانيا في الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى