أخبار عاجلة

ريف حلب الشمالي والشرقي: احتجاجات رافضة لسياسات شركة الكهرباء


فريق التحرير |
شهد الريف الشمالي والشرقي لمدينة حلب، بدايةً من مدينة عفرين، مساء أمس الجمعة 3 حزيران، احتجاجات واسعة أمام مقرات شركات الكهرباء، تبعه اشتباكات وحرق بعض المراكز وتسجيل إصابات بين صفوف المحتجين.
وكان تجمّع المتظاهرون في أحد الشوارع الرئيسية في المدينة، مطالبين “الشركة السورية التركية للطاقة الكهربائية (STE)”، بعدم استغلال حاجة الناس واتهموها بـ”السرقة والفساد”.
كما هتف متظاهرون في مدينة عفرين شمالي حلب، والتي بدأت فيها شعلة اﻻحتجاجاجات، أمام مبنى شركة الكهرباء، بعبارات تُندّد بسوء الخدمة.
وأطلقت شرطة المدينة النار بذريعة تفريق المتظاهرين، أسفر عن إصابة مدني مهجّر من ريف حماة، تم إدخاله إلى تركيا لخطورة إصابته. 
واقتحم المتظاهرون مقر شركة الكهرباء وأحرقوه بشكل كامل، ليتبين عقب إخماد النيران بوجود جثة مدني “متفحماً”، يعمل “حارساً” داخل المقر.
والملفت أن معرفات تابعة لـ “الشركة السورية التركية للطاقة الكهربائية STE” في مدينة عفرين وصفت الاحتجاجات ضدها بأنها “أعمال إرهابية”!!
وتسارعت وتيرة التصعيد لتنتقل الاحتجاجات، ضد فرع شركة الكهرباء ذاتها في مدينة مارع شرقي حلب، وأضرم محتجون النار في مبنى الشركة، لتنتقل الاحتجاجات إلى ناحية جنديرس لذات الأسباب، كما أحرق محتجون مقر فرع الشركة ذاته في مدينة صوران.
وتوعد المتظاهرون برفع وتيرة الاحتجاجات حتى الاستجابة لمطالبهم. كما قالوا.
وتأتي هذه اﻻحتجاجات، بعد يوم واحد من اجتماع عقد بين ما يسمى بـإدارة اللجنة “المشتركة لرد الحقوق في عفرين” ووفد من مديرية شركة الكهرباء التي يمثلها المدير الإداري والقانوني للشركة، ومهندس كهربائي، ومدير مركز الكهرباء بفرع المحمودية.
وكانت أُجّلت الجلسة إلى يوم الأحد المقبل، ومن المفترض أن يتم نشر نتائج الجلسة على معرفات اللجنة والشركة.
يذكر أن لجنة “رد المظالم والحقوق”، في مدينة عفرين وريفها، أصدرت بلاغًا طلبت فيه من شركة الكهرباء الحضور بعد تلقي عدة دعاوى، لمتابعة المشكلات المسجلة لدى اللجنة، والتي تجاوزت الـ1200 شكوى.
ويشار إلى أن أبرز شكاوى المواطنين في ريف حلب، تتعلق بتكرار قطع التيار الكهربائي،تحت ذريعتي “التقنين والصيانة”، إضافة لرفع اﻷسعار، الذي تحمله الشركة للمصدر “التركي”.
وكانت شهدت مناطق ريف حلب الشمالي والشرقي، في الأشهر الفائتة، احتجاجات أيضاً على رفع سعر الكهرباء في مناطقهم.

ورفعت شركة الكهرباء العاملة بريف حلب تسعيرة الكيلو واط، حيث أصبح كل 50 كيلو بسعر 125 ليرة تركية، وفي حال نفاذ تعبئة 50 كيلو ضمن الشهر الواحد، تعاد تعبئة 100 كيلو بسعر 450 ليرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

سوريا.. ملف التصدير يعود للواجهة ويفتح باب الجدل

فريق التحرير/عاد ملف تصدير المواد الغذائية، في مناطق النظام، ليحصد جدﻻً، بين مؤيدٍ ومعارض، فالشريحة …