أخبار عاجلة

سوق العقارات: دمشق تتصدر قائمة أغلى مدن العالم


فريق التحرير |
تصدّرت العاصمة السورية “دمشق” قائمة أغلى مدن العالم من حيث أسعار العقارات بحسب تصنيف موقع “numbeo” العالمي.
وتفوقت العاصمة السورية دمشق على عاصمة غانا “أكرا” التي حلّت بالمركز الثاني، فيما جاءت “بيروت” كثاني أغلى عاصمة عربية بعد “دمشق” في المركز 33 عالمياً و”الجزائر” في المركز 35، و”تونس” في المركز 60.
ويذكر أن موقع “numbeo” العالمي اعتمد مقارنة متوسط دخل الفرد مع متوسط أسعار الشقق السكنية، في تقديراتها، ليسجل الارتفاع الكبير لأسعار العقارات مع تدني القدرة على تحمل تكاليف شرائها.
وبحسب تصنيف موقع “numbeo” العالمي فإن كلفة إيجار غرفة واحدة تتسع لشخص واحد مدة شهر يصل في مركز المدينة إلى أكثر من 300 دولار ويتراجع إلى 217 دولار خارج المركز، أما سعر المتر المربع لشقة في وسط “دمشق” فيبلغ 1727 دولار.
وقدّر التقرير ذاته، متوسط الرواتب في العاصمة دمشق بنحو 46.23 دولار شهرياً.
بدوره موقع “سناك سوري” الموالي، علّق على التقرير، بالقول؛ “إذا اتبعنا تقديرات موقع “numbeo” العالمي فإن الشخص يحتاج أكثر من 37 شهراً لشراء متر مربع واحد في شقة بحال ادّخر كامل راتبه، كما أنه يحتاج أكثر من 6 أشهر لاستئجار غرفة بسرير واحد لمدة شهر فقط ما يجعل من “دمشق” الأكثر غلاءً على كافة الصعد.
وتؤكد آراء خبراء في مجال العقارات، أن أسعار اﻷخير في “سوريا” عموماً ارتفعت بشكل جنوني خلال السنوات الفائتة. مع اﻹشارة إلى أن “دمشق” تبقى الأعلى لناحية الشقق السكنية.
ويبلغ في بعض الحاﻻت سعر المنزل في العاصمة دمشق “مليار ل.س”، في وقتٍ لا يتجاوز متوسط راتب الموظف الحكومي 125 ألف ليرة.
ما يعني أن شراء منزل بات حلماً مستحيلاً بل وضرباً من ضروب الخيال لذوي الدخل المحدود. بحسب تقارير إعلامية موالية.
والمتتبع لتصريحات المحللين الاقتصادين، وخبراء العقارات في سوريا، يلاحظ مدى تدهور سوق العقارات في سوريا، إضافة لاتهاماتٍ طالت المصرف المركزي، نتيجة فرض قوانين قيدت السوق، وأسهمت في مزيد من التحايل واﻻلتفاف، الذي أدى إلى جمود في عمليات البيع والشراء،.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

رسميًا: زيادة في أسعار المطاعم الشعبية بدمشق

فريق التحرير |رفعت حكومة النظام، أسعار السندويش والمشروبات اﻷراكيل والمعجنات، في المطاعم الشعبية، على خلفية …