تقارير

سوريا: جوازات السفر باب لشرعنة الفساد


فريق التحرير |
أصدرت وزارة الداخلية في حكومة النظام، تعميماً عدلت بموجبه قيمة ما يسمى “بدل خدمة ورسم جواز السفر الفوري”.
ويقضي التعميم باستيفاء بدل خدمة ورسم بمبلغ وقدره (٣۰۰,۰۰۰) ثلاثمائة ألف ليرة سورية لقاء الحصول على جواز السفر الفوري، بغض النظر عن حجز الدور على المنصة الإلكترونية الخاصة بجوازات السفر، ويسلم الجواز لصاحب العلاقة بنفس اليوم.
وكانت قبل يومٍ واحد أثارت منصة حجز دور للتقديم على جوازات السفر عبر الانترنت، جدﻻً واسعاً، بعد عودتها المفاجئ للعمل.
وبحسب مراسلتنا فإن من استطلعت رأيهم في دمشق، أكدوا أن منصة حجز الدور على جواز السفر منحت مواعيد بعضها وصل إلى العام القادم، وأخرى إلى عام 2024، وسط استياء واسع.
وينظر من سألتهم مراسلتنا عن رأيهم، إلى رفع قيمة الحجز الفوري، بأنه “شرعنة للرشوة”، فيما يؤكد آخرون، أن النظام قسّم المجتمع إلى شرائح “الفقراء المعدمون” و”اﻷثرياء” الذين يمكنهم تحصيل ما يرغبون “واﻻستثناء بالمال” على مبدأ “الخيار والفقوس”.
ويرغب عدد كبير من السوريين في مناطق النظام، وخاصة الشباب، في مغادرة البلاد، التي باتت بالنسبة لهم “سجنًا”، ﻻ يلبي طموحاتهم، فيما يجد نظام اﻷسد “المفلس” وسيلةً لابتزاز هؤلاء عبر شرعنة قوانين لرفد “خزينته الفارغة والتي صرفت ثمنًا لبقائه على كرسي السلطة”.
ويشار إلى أن المنصة التي اعتمدتها وزارة الداخلية، التابعة لحكومة النظام، كطريقة وحيدة للتقدم بطلب الحصول على جواز سفر كانت على مدى الأشهر الماضية متوقفة عن العمل لدى كثيرين، وكانت تستقبل أعدادًا محدودة جدًا من الطلبات للحصول على موعد من أجل التقديم على الجوازات.
وشهدت مناطق النظام، أزمة واسعة وازدحامات شديدة من أجل الحصول على جوازات سفر، خلال الفترة الماضية، فيما كانت حجة تلك الطوابير، تأخر وصول دفعة من جوازات السفر الخام”، قبل أن تصل بتاريخ 6 نيسان /إبريل الفائت.
وكشفت دائرة الهجرة، عن عدد جوازات السفر التي أصدرتها خلال العام الفائت 2021. وقال مدير إدارة الهجرة والجوازات في داخلية النظام اللواء خالد سليم حديد، “إن عدد الجوازات التي تصدر شهريًا يصل إلى ما يقارب 40 ألف جواز”.
وبحسب تقرير لوكالة “سانا” الرسمية الموالية، فإن العام 2021 شهد صدور 888274 جوازًا، وعدد الجوازات الصادرة منذ بداية العام الحالي ولغاية 31 آذار/مارس الفائت بلغ أكثر من 140 ألف جواز.
وتربعت سوريا على عرش أسوأ جواز سفر في العالم، وفق إحصائيات ودراسات دولية، أقرت بها الصحف الموالية، فيما تقدمت عليها “الصومال”!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى