أخبار

نظام الأسد يقدّر أعداد المشمولين في العفو بالآلاف

قدّر نظام الأسد، أعداد المعتقلين السوريين الذين شملهم “العفو” الأخير بالآلاف، في حين وثقت تقارير حقوقية إطلاق سراح 476 معتقلاً بموجب المرسوم.

وقال مدير إدارة القضاء العسكري لدى النظام اللواء محمد كنجو، إن عدد السوريين المستفيدين من “العفو” يقدّر بالآلاف، نظراً لشمول المرسوم على الموقوفين بجرائم “إرهابية” وسائر الملاحقين بدعاوى قائمة أمام القضاء، وأيضاً الفارين والمتواريين عن وجه العدالة بتلك الجرائم.

ورأى كنجو أن “العفو” يحقق جملة من الأهداف السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية، وهو فرصة جديدة للمعتقلين للعودة إلى ميادين العمل والبناء.

بدوره، أوضح القاضي العسكري العقيد أحمد طوزان، أن مرسوم “العفو” يشمل السوريين فقط وفقاً لقانون الجنسية السورية، ولا يشمل من هم في حكمهم أي الفلسطينيين أو أي جنسيات أخرى، لافتاً إلى أن الأرقام والإحصائيات حالياً “غير مستقرة وهي بازدياد في كل يوم”.

في سياق متصل، وثّقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” إطلاق سراح 476 شخصاً من معتقلات النظام بموجب “العفو”، بينهم 55 امرأة و13 كانوا أطفالاً حين اعتقالهم، و98 أجروا عملية تسوية، فيما لا يزال 132 ألف شخص قيد الاعتقال أو الإخفاء القسري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى