أخبار

حزب الشعب الجمهوري التركي: “لا يمكن إعادة 30% من السوريين”

قال النائب في البرلمان التركي عن حزب “الشعب الجمهوري” المعارض بولاية إسطنبول، غورسال تيكين، إنه لا يمكن إعادة 30% من السوريين في تركيا إلى بلاهم، مشيراً إلى أن “مليون طفل سوري ولدوا في تركيا (منذ 2011)، وهؤلاء أطفالنا”.

ودعا تيكين، في تصريحات لقناة “دويتشه فيله” الألمانية، إلى دمج الأطفال السوريين في المجتمع التركي بشكل تدريجي، “بغض النظر عن أصول آبائهم وأمهاتهم وأسرهم”، لافتاً إلى حالات مشابهة في البلدان الأوروبية.

وحول إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن خطة لتشجيع مليون سوري على العودة الطوعية إلى بلادهم، قال تيكين: “إذا ضمنت سلامة الأرواح والممتلكات فسيذهب 70% منهم دون تردد، أما الباقي فلا يمكن إرسالهم لأنهم استقروا في البلاد”.

ورأت صحيفة “يني شفق” التركية، أن تصريح تيكين، يتناقض مع وعود سابقة أطلقها رئيس حزب “الشعب” كمال كليجدار أوغلو، بترحيل جميع السوريين إلى بلادهم “مع الطبل والزمر” خلال عامين من وصول حزبه للحكم.

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريح تيكين، يعد الثاني من نوعه، بعدما أكدت رئيسة فرع حزب “الشعب الجمهوري” في إسطنبول، جنان كفتانجي أوغلو، عدم إمكانية إرسال جميع اللاجئين السوريين إلى بلادهم، قائلة: “من السهل جداً القول عندما نصل إلى السلطة: سنرسل كل السوريين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى