أخبار عاجلة

أمير قطر يزور إيران لبحث قضايا مشتركة وتعزيز التعاون بين البلدين

فريق التحرير

بدأ الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر زيارة إلى طهران الخميس حيث أجرى لقاء مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وصل الأمير على رأس وفد سياسي واقتصادي إلى مطار مهرآباد في طهران قرابة الساعة الأولى بعد الظهر بالتوقيت المحلي (08:30 ت غ)، حيث كان في استقباله النائب الأول لرئيس الجمهورية محمد مخبر. وانتقل بعدها إلى مجمع سعدآباد في شمال العاصمة الإيرانية، حيث أقام له رئيسي استقبالا رسميا.

تأتي هذه الزيارة بدعوة من رئيسي، في ظل جمود في المباحثات الهادفة لإحياء الاتفاق بين طهران والقوى الكبرى بشأن البرنامج النووي الإيراني، وفي خضم ارتفاع أسعار موارد الطاقة على خلفية الحرب الروسية على أوكرانيا، علما بأن إيران وقطر تعدان من أبرز الدول عالميا لجهة احتياطات الغاز.

وتتزامن مع زيارة أخرى يقوم بها منسق الاتحاد الأوروبي للمباحثات النووية أنريكي مورا الذي عقد الخميس لقاء جديدا مع كبير مفاوضي الجمهورية الإسلامية علي باقري، هو الثاني بينهما خلال يومين.

وأوضحت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية “إرنا” أن الزيارة سيتخللها بحث في “العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك”، بما يشمل “التعاون الثنائي في إطار التفاعل الإقليمي، التعاون في كأس العالم 2022 لكرة القدم (التي تستضيفها قطر)، متابعة تبادل السجناء (بين إيران ودول غربية) والتعاون في مجال الطاقة”.

وكان الرئيس الإيراني قد زار الدوحة في شباط/فبراير الماضي، حيث التقى الشيخ تميم وشارك في مؤتمر قمة للدول المصدّرة للغاز.

وشكلت الدوحة التي تربطها علاقات جيدة بواشنطن وطهران على السواء، محور نشاط دبلوماسي إيراني في الأشهر الماضية، إذ زار مسؤولون قطريون طهران مرات عدة، كما زار وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الدوحة مطلع عام 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

تسيير دوريات أمريكية على الحدود السورية_ التركية

فريق التحرير| جالت دورية عسكرية أمريكية قرى ومناطق متاخمة للحدود السورية التركية شمالي محافظة الحسكة، …