أخبار

أبرز ردود الفعل المحلية والدولية من جريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة

فريق التحرير

الرئاسة الفلسطينية أدانت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، جريمة اعدام قوات الاحتلال الإسرائيلي، للصحفية شرين أبو عاقلة.

وحملت الرئاسة، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة البشعة، مؤكدة انها جزء من سياسة يومية ينتهجها الاحتلال بحق أبناء شعبنا وأرضه ومقدساته .

وشددت على أن جريمة اعدام الصحفية أبو عاقلة، وإصابة الصحفي علي السمودي، هي جزء من سياسة الاحتلال باستهداف الصحفيين لطمس الحقيقة وارتكاب الجرائم بصمت.

وتقدمت الرئاسة، بأحر التعازي والمواساة، إلى عائلة الشهيدة أبو عاقلة وزملائها، سائلة الله عز وجل، ان يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته.

قطر وأصدرت وزارة الخارجية القطرية بيانا اليوم الاربعاء، أدانت فيه دولة قطر بأشدّ العبارات اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلي، الإعلامية شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة بالقرب من مخيم جنين، وإصابة الصحفي علي السمودي منتج قناة الجزيرة، وتعتبرهما جريمة شنيعة وانتهاكاً صارخاً للقانون الإنساني الدولي وتعدياً سافراً على حرية الإعلام والتعبير وحق الشعوب في الحصول على المعلومات.

ودعت الخارجية القطرية، المجتمع الدولي إلى تحرك عاجل لمنع سلطات الاحتلال من ارتكاب المزيد من الانتهاك لحرية التعبير والمعلومات، واتخاذ كافة الإجراءات لوقف العنف ضد الفلسطينيين والعاملين في وسائل الإعلام، وضرورة حمايتهم.

وعبرت الخارجية القطرية، عن تعازي دولة قطر لذوي الإعلامية شيرين أبوعاقلة، وتمنياتها للصحفي علي السمودي بالشفاء العاجل.
قناة الجزيرة وجاء في بيان لشبكة الجزيرة الإعلامية “في جريمة قتل مفجعة تخرق القوانين والأعراف الدولية أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي وبدم بارد على اغتيال مراسلتنا شيرين أبو عاقلة”.

ودانت الشبكة “هذه الجريمة البشعة التي يراد من خلالها منع الإعلام من أداء رسالته” وأضافت “نحمل الحكومة الإسرائيلية وقوات الاحتلال مسؤولية مقتل الزميلة الراحلة شيرين”.

وطالبت شبكة الجزيرة الإعلامية المجتمع الدولي بإدانة ومحاسبة قوات الاحتلال الإسرائيلي لتعمدها استهداف وقتل الزميلة شيرين أبو عاقلة.
نقيب الصحفيين الأردنيين نعى نقيب الصحفيين الأردنيين راكان السعايدة الأربعاء، الشهيدة شيرين أبو عاقلة.

وقال السعايدة عبر صفحته على فيسبوك “رحم الله شهيدتنا، زميلة المهنة والدراسة شيرين أبو عاقلة”.

وأضاف “اغتيال شيرين جريمة تضاف إلى جرائم الكيان الغاصب”.

وختم “العزاء لذوي الزميلة العزيزة، ولأسرة شبكة قناة الجزيرة، وللزميلات وزملاء المهنة.

وزيرة الثقافة الاردنية نعت وزيرة الثقافة هيفاء النجار استشهاد الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، التي اُستشهدت صباح الأربعاء برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي أثناء تغطيتها لاقتحام الاحتلال مدينة جنين ومخيمها في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت النجار في تصريحات صحفية الأربعاء، “نعزي صحفيي العالم والأردن بوفاة الصحفية أبو عاقلة”، واصفة إياها بأنها “صحفية عظيمة.
وقالت الوزيرة أن “أبو عاقلة اغتيلت وهي تنقل أخبار من داخل الوطن المحتل”.

شخصيات فلسطينية نددت شخصيات فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة وقيادات عربية داخل إسرائيلي بما وصفته “اغتيال الزميلة الصحفية شيرين أبو عاقلة”.
وقال النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي، أحمد الطيبي في بيان نشره على صفحته في “فيسبوك”: “الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة، مراسلة الجزيرة، ارتقت شهيدة في مخيم جنين برصاص الاحتلال المجرم”.

وأضاف الطيبي: “وداعاً شيرين”.

ومن ناحيته، كتب رئيس القائمة المشتركة وهي ثالث أكبر قائمة في الكنيست الإسرائيلي، أيمن عودة، على صفحته في “فيسبوك”: “الصحفية شيرين أبو عاقلة ضحية الاحتلال أبو الإرهاب”.

وأضاف أن أبو عاقلة “كانت دائماً مميزة، مميزة بتغطيتها الإعلامية، بعمق تحليلها وشموليته، بتواجدها الميداني في قلب الأحداث الضارية، وبانتمائها الأصيل”، مستطرداً: “الشهيدة شيرين أبو عاقلة تنضم إلى قوافل شهداء هذا الشعب العظيم بمواجهة إرهاب الاحتلال”.
[١:٠٥ م، ٢٠٢٢/٥/١١] الشبكة العربية: “التعاون الإسلامي” تدين جريمة اغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة
أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها لجريمة اغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة، أثناء قيامها بواجبها الصحافي في الأراضي الفلسطينية، مؤكدة أن ذلك يشكل خرقًا واضحًا للقوانين والأعراف الدولية، ويستدعي التحقيق الفوري والمحاسبة.

وأكدت المنظمة، في بيان، أن استهداف الصحافية أبو عاقلة يأتي في سياق الانتهاكات الإسرائيلية لحرية الصحافة والإعلام، وضمن سياستها الهادفة لمصادرة الحقيقة، وتكميم الأفواه، والتغطية على انتهاكاتها اليومية، ومنع إيصالها إلى الرأي العام العالمي.
أبو الغيط: إعدام شيرين أبو عاقلة جريمة بشعة تستوجب تحقيقًا شاملًا
أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة، مؤكدًا أن ما حدث جريمة بشعة في حق الصحافة وحرية الإعلام لا ينبغي السماح بمرورها مر الكرام، ما يستوجب تحقيقًا شاملًا.

وأضاف أبو الغيط، في بيان، أن الجريمة ليست بمستغربة على الاحتلال الذي درج على ألا يعبأ بأية معايير لاحترام حقوق الإنسان، ويسعى إلى إسكات الصوت الفلسطيني.

وحمّل حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن هذه الجريمة المُفجعة، مشددًا على ضرورة معاقبة مرتكبيها الآثمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى