مختارات

مواقف الدول العربية الرسمية من غزو العراق

مصطفى كامل

كاتب وإعلامي عراقي
عرض مقالات الكاتب


فيما نحاول البحث في مواقف النظام الرسمي العربي من جريمة غزو العراق وجدنا أن البيان الختامي لقمة شرم الشيخ العربية مطلع آذار/ مارس عام 2003 خلا من تعهد الحكومات العربية بعدم تقديمها تسهيلات للجيوش المشاركة في عملية غزو العراق، واكتفى بالقول إن الدول العربية لن تشارك في الحرب.
والأمانة تقتضي القول إن البيان تضمن فقرات جيدة وداعمة لموقف العراق بقوة وكان متقدماً على كل المواقف الرسمية العربية التي سبقته، وهو نتيجة حقيقية لفاعلية الدبلوماسية العراقية ونجاحها في كثيرٍ من مهامها الوطنية حينذاك.
وكانت هناك مطالب لرؤساء عرب بأن يتضمّن البيان النصَّ الواضح على التعهد بعدم تقديم تسهيلات للغزاة، ويبدو أن بعض الحكام العرب، وخصوصاً حكام الكويت، اعترضوا على تضمين البيان فقرة بذلك لأنهم المعنيون أولاً بتقديم كل التسهيلات للغزاة.
وإذا كان هناك من يتذرّع بعدم وجود نصٍّ تتعهد فيه الحكومات العربية بعدم تقديم تسهيلات للغزاة فإنه في الحقيقة يتحذلق ويتلاعب بالألفاظ، لأن السماح بتقديم تسهيلات يعني المشاركة الفعلية في العدوان بينما كان البيان واضحاً في رفض المشاركة فيه.
وقد رأى وزير خارجية العراق الدكتور ناجي صبري الحديثي أن “الدول العربية يمكنها أن تفعل أكثر من التضامن مع العراق بألف مرة لمنع الذين يريدون المساس بها”.
فيما شدّد المسؤول البارز في حزب البعث العربي الاشتراكي سعد قاسم حمودي على “ضرورة تأكيد عدم تقديم تسهيلات للقوات المعادية وليس الاقتصار على عدم المشاركة في العدوان”.
ودعا إلى تفعيل ميثاق جامعة الدول العربية واتفاقية الدفاع العربي المشترك، وهو ما لم يحدث طبعا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى