أخبار

رغم المخاطر الجسيمة.. استمرار تهريب البشر في سوريا

تزايدت عمليات التهريب من سوريا نحو البلدان المجاورة، رغم المخاطر التي تنطوي عليها والتكلفة المادية المرتفعة التي يحصل عليها المهربون من الشبان السوريين الفارين من الأوضاع الأمنية والمعيشية المتردية.

وقال أحد المهربين في شمال غرب سوريا، إن 70% من عمليات التهريب إلى تركيا لم تنجح، وحدثت خلاها وفيات في أثناء عبور الحدود، رغم نشر مقاطع مصورة ترويجية تظهر أن مسار عبور الحدود “آمن ومضمون”.

وأضاف المهرب لموقع “المونيتور”، أن هناك شبكة نقل تضم أعضاء في جميع المناطق الخاضعة لسيطرة السلطات المختلفة، ويحصل كل عضو على نسبة مئوية تختلف حسب الطريق الذي يسلكه، لافتاً إلى أن عملية التهريب من حلب إلى إسطنبول، على سبيل المثال، تكلف 4000 دولار.

من جهته، أكد شاب من مدينة حلب أنه دفع 800 دولار لأحد المهربين، من أجل إخراجه من المدينة نحو مناطق سيطرة المعارضة في إدلب، مشيراً إلى أن المهرب قدم له أوراق مزورة على أنه من الأمن العسكري التابع للنظام.

وقال الشاب: “بعد وصولي إلى إدلب، شاهدت مقطع فيديو على تيك توك لمهرب يعبر الحدود مع تركيا مع مجموعة من الأشخاص دون خوف أو تردد. قررت الاتصال به. لكن الرحلة لم تكن كما ظهرت في الفيديو. كان الأمر صعباً ومحفوفاً بالمخاطر”.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى