أخبار

سوريا_ لعنة الحرب الأوكرانية تطال “الفيلق الخامس” المدعوم روسيًّا

محمد السعيد_ إدلب

خفّض الفيلق الخامس المدعوم روسيًّا، رواتب عناصره بنسبة 50% وبشكل مفاجئ، دون ذكر أسباب أو توضيحات، ويأتي قرار التخفيض لأوّل مرة منذ ست سنوات لإعلان تشكيله.

وبحسب موقع “السويداء 24” المحلي، أن التخفيض شمل رواتب العناصر المتطوعين والاحتياط في صفوف الفيلق، وأن الأحاديث الجانبية بين الضباط تشير إلى أن هذا الأمر جاء بقرار روسي مباشر، مضيفاً، أن قرار التخفيض مرتبط أيضاً بتخفيض روسيا للنفقات، وذلك بالتزامن مع غزوها لأوكرانيا.


ولفت الموقع، أنّ رواتب المتطوعين انخفضت من 200 إلى 100 دولار فقط، وأنّ هذا التخفيض دفع بعض المتطوعين إلى الفرار من الخدمة، بالإضافة إلى امتناع الكثيرين عن الالتحاق بصفوف الفيلق، كون الرواتب الجديدة باتت لا تكفي أجور النقل وبعض الاحتياجات الشخصية فقط.

الجدير بالذكر، أن الفيلق الخامس يعدّ تشكيلاً عسكرياً كبيراً تابعاً لنظام الأسد رسمياً، ويأتمر بأوامر قاعدة حميميم الروسية عملياً، ويتلقى من روسيا دعماً مادياً ولوجستياً وعسكرياً. ويوجد في عدة محافظات سورية. 

فيما يتمتع وجوده في محافظة درعا تحديداً بخصوصية معينة، إذ يضم أحد الألوية اللواء الثامن بقيادة أحمد العودة الذي كان يقود فصيل فرقة “شباب السنة” في الجيش الحر سابقاً، وتشكّل اللواء الثامن عام 2018 بعد التسوية التي أبرمت بين روسيا والنظام من جهة وفصائل المعارضة المسلحة في المحافظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى