أخبار

“إسرائيل هيوم”: زيارة الأسد للإمارات دعم لاتفاقيات التطبيع

رأت صحيفة “إسرائيل هيوم”، أن زيارة رئيس النظام السوري بشار الأسد، إلى الامارات، بمثابة دعم واضح لاتفاقات التطبيع بين إسرائيل وعدد من الدول العربية.

وجاء في تحليل لأستاذ الدراسات الشرقية بجامعة “تل أبيب” إيال زيسر: “رأى الكثيرون في الزيارة أنها تضفي الشرعية على ديكتاتور دمشق، لكن الحقيقة هي أنها أعطت شرعية من جانب الأسد، العضو الرئيسي في محور الشر، للاتفاقات الإبراهيمية، والتطبيع بين الإمارات وإسرائيل”، وفق تعبيره.

وأشار إلى أن الزيارة تهدف إلى “إعادة توزيع الأوراق في اللعبة الإقليمية، تحسباً لاحتمال توقيع الولايات المتحدة على اتفاقية نووية مع إيران”.

وأوضح زيسر أن إسرائيل تلعب دور “الشرطي السيء” وتتبنى نهجاً هجومياً تجاه طهران وتحديداً في سوريا، في حين تلعب أبو ظبي دور “الشرطي الطيب” الذي يحاول إضعاف المحور الذي تقوده طهران بالوسائل الدبلوماسية.

وأضاف: “وهكذا، تحاول الإمارات إفشال مخططات إيران، ليس بالهجمات العسكرية، بل بإزالة حجر الأساس للمبنى الذي تقيمه طهران في المنطقة، وهو الأسد”.

واعتبر أنه “سيكون من الصعب وربما من المستحيل فصل الأسد عن الإيرانيين، لكن قد يكون من الممكن حمله على بذل جهود أكبر، كما فعل في الأشهر الأخيرة، للحد من نشاط إيران في أراضيها”.

بالمقابل، نفى نائب وزير الخارجية بحكومة النظام بشار الجعفري، أن يكون هناك رسائل من إسرائيل إلى سوريا عبر الإمارات، مؤكداً أن أبواب دمشق مفتوحة أمام أي عمل عربي حقيقي.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى