أخبار

زيادة: روسيا فشلت في إدخال “قسد” في اللجنة الدستورية وتحاول إزعاج أنقرة

أعرب بسام إسحق، عضو الهيئة الرئاسية والرئيس المشترك لممثلية مجلس سوريا الديمقراطية “مسد” في واشنطن، عن تأكد رغبتهم بالمشاركة في أي حوار وطني سوري حول مستقبل البلاد.

وقال إسحاق حول شكل المشاركة في اللجنة الدستورية في حال دُعي المجلس لذلك، إن “هذه تفاصيل تُدرس ويُرد عليها في حال تمت الدعوة فعلا من قبل الأمم المتحدة” بحسب موقع “العربي الجديد”.

وحول التصريحات الروسية في هذا الشأن، قال الباحث السياسي رضوان زيادة، أن موسكو حاولت أكثر من مرة إدخال قسد والكيانات المرتبطة بها في اللجنة الدستورية، ولكنها فشلت في ذلك”.

وأرجع الفشل الروسي إلى معارضة الأتراك أي تسوية مع “قسد”، كما يرى أن الطرح الروسي هو “محاولة لإزعاج أنقرة بسبب موقفها من الأزمة الأوكرانية. هذه لعبة الدول عبر استخدام الأوراق أو التلويح بها”.

وفي السياق، قال المحلل المختص بالشأن الروسي طه عبد الواحد، إن موسكو كانت ولا تزال تحاول سحب ورقة الأكراد من يد واشنطن، وتعمل على استغلال القبول الضمني لدى القوى المسيطرة على مناطق الأكراد للتعاون مع النظام بما يخدم رؤيتها للحل في سوريا”.

وبحسب رأيه فإن الطرح الروسي “تريد منه موسكو إضعاف موقف قوى المعارضة الضعيف أصلا في عمل اللجنة الدستورية”.

ويعتقد أن روسيا تأمل أن يساعد إدخالها هذا الجزء حصرا من القوى الكردية إلى اللجنة الدستورية في فرض فكرة أن الهدف من العملية السياسية ليس تغيير النظام وتأسيس جهاز حكم انتقالي، وإنما وضع دستور، باعتبار أن هناك قوى مستعدة للتفاوض مع النظام للتوصل إلى حل وسط.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى