أخبار

استعدادًا لضرب “قسد”.. التحالف يدمّر كمية من “غاز الخردل” خزّنها “داعش” في الرقة

كشف مصدر من التحالف الدولي أنه دمّر كميات من غاز “الخردل” السام، كان تنظيم “داعش” يستعد لاستخدامه ضد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في مدينة الرقة إبان سيطرته على المنطقة.

ونقلت شبكة دير الزور 24 المحلية، عن مسؤولين في التحالف الدولي، أن “الغازات التي عُثر عليها هي من غاز الخردل، وكان تنظيم “داعش” يعتزم استخدامها ضد قوات سوريا الديمقراطية في معركة الرقة، لكن تسارع الأحداث والضربات المتتالية للتحالف حال دون استخدامه”.

وأوضح المصدر أن “الغازات كانت معبأة في قذائف هاون بكميات كبيرة، وعدد القذائف التي تم إبطال مفعولها وصل ما يقارب 300 قذيفة مورتر من نوع 18-200 ملم”.

وقال أحد المسؤولين إن عملية تدمير مخزون “غاز الخردل” تمت في 12 شباط الجاري، إذ تم تفجير المواد بإشراف خبراء متخصصين بالأسلحة الكيميائية من التحالف الدولي، لافتا إلى أنهم “استخدموا 2250 رطلا من مادة C4 للقضاء على ما تبقى من الغاز السام”.

وقالت الشبكة، إن “منظمة دولية متخصصة في الكشف عن الألغام هي من عثرت على مخزون الغاز في أحد المواقع في مدينة الرقة، خلال عملها في إزالة الألغام، وأبلغت التحالف الذي كشف لاحقا أنه غاز الخردل السام” الذي جرى تدميره قبل أيام.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى