أخبار

فتح ممر آمن للسويداء وإرسال مساعدات عاجلة.. أبرز مطالب رئيس طائفة الدروز لروسيا

طالب الرئيس الروحي لطائفة الموحدين الدروز خلال مباحثات عقدها في موسكو مع مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوغدانوف، والمبعوث الخاصّ للرّئيس الرّوسيّ لشؤون التّسوية السّوريّة ألكسندر لافرينتييف بفتح ممر آمن للسويداء وارسال مساعدات عاجلة.

وبحسب ما نشرت الصفحة الرسمية للشيخ موفق طريف عرض الشّيخ تسلسل الأحداث الأخيرة في جبل الدّروز والسّويداء، متطرّقًا إلى الأزمة الاقتصاديّة والأمنيّة هناك، وما تبعها من اضطرابات وخروج الجماهير إلى الشّوارع، وأكّد خلال الجلسة أنّ الطّائفة الدّرزيّة في سوريا هي جزءٌ أساسيّ ومركزي من الدّولة السّوريّة والشّعب السّوريّ، مذكّرًا بما قدّمته من تضحياتٍ من أجل استقلال سوريا على مدار عشرات السّنين منذ الثّورة السّورية الكبرى وحتّى اليوم.

وشدد الشيخ طريف على أهميّة المحافظة على كرامة الجبل وسكّانه، وضمان الحقوق الأساسيّة والإنسانيّة لكافّة الفئات ومنع ممارسة الملاحقات ومعالجة قضايا المطلوبين وفق القانون وبشكل متساو عادل.

كما طالب خلال الاجتماع بضرورة إيجاد آليّة لتقديم المساعدات لأبناء الطّائفة في الجبل، وذلك تيسيرا لعبور الأزمة الاقتصاديّة الحاليّة، إلى جانب مناشدته بضرورة المبادرة إلى إنشاء مشاريع إجتماعيّة واقتصاديّة لتنمية الاقتصاد المجتمعيّ في الجبل.

وخلال الاجتماع نوقش اقتراحٌ لفتح معبر آمنٍ مع الأردن بتنسيق بين المملكة الأردنيّة والنظام، وذلك من أجل إنعاش الجبل اقتصاديًّا وتوفير فرص المعيشة اللّائقة.

من جانبه أعرب بوغدانوف والمنسّق الخاصّ لافرنتييف، عن تفهّمهما للمواقف والمطالب المطروحة من قِبَل طريف، وما نُقل إليهما من قلقٍ شديد إزاء وضع أبناء الطّائفة في الجبل، واعدين بدراسة المواضيع المطروحة مع وزارة الدّفاع الرّوسيّة ومختلف القوى العاملة في سوريا، من أجل ضمان عودة الأمان إلى شوارع السّويداء وإيجاد السّبل الملائمة لإيصال المعونات الإنسانيّة المطلوبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى