أخبار عاجلة

سوريا| رغم جرائمه وانتهاكاته.. اللجنة الثلاثية تحيي “أبو عمشة” بالعزل فقط

أحمد عبد الحميد

أصدرت اللجنة الثلاثية في عفرين شمال غرب سوريا قرارا حول المظالم والتجاوزات الواقعة من قبل قائد فصيل سليمان شاه محمد الجاسم المعروف ب”أبو عمشة” وبعض القادة التابعين له.

وقالت اللجنة في بيان لها، اليوم الأربعاء، إن :قرارتها تأتي بعد قرابة شهرين من عملها والاستماع إلى ما أمكن من الشكاوى والدعاوى ومطالعة البيانات والأدلة”.

مشيرة، أن“التهديد والوعيد الذي مورس على كثير ممن شهد الوقائع جعلهم يمتنعون عن الشهادة، خوفًا من بعض قادة هذا الفصيل، إضافة لدفع آخرين إلى التراجع عن شهادتهم”.

واكتفت اللجنة رغم إدانتها أبو عمشة بعزله مع (خمسة قيادين آخرين) عن جميع مهامه الموكلة إليه وعدم تسليمه شيئًا من مناصب الثورة لاحقا، زاعمة أن ذلك تجنيبًا للمنطقة من الاقتتال والدماء والفتنة”.

وختمت اللجنة قرارها بدعوة أصحاب القرار إلى منع الساحة من الانزلاق إلى الاحتكام للسلاح، وأوصت الجميع “بحقن الدماء وحفظ الأنفس”.

الجدير ذكره، أن انتهاكات مختلفة أدين بها أبو عمشة قائد فرقة “سليمان شاه” في منطقة الشيخ حديد بعفرين، من ضمنها جمع إتاوات وسرقة زيت الزيتون من المزارعين الأكراد، واغتصاب النساء، وقتل عناصر تابعين له ودفنهم بعد صدور مقاطع مرئية لشهود عيان فضحت ذلك.

وكانت “غرفة القيادة الموحدة _عزم” التابعة للجيش الوطني السوري قد حذرت في تشرين الثاني الماضي أنها ستتعامل بحزم تجاه أي حادثة تهدد استقرار المنطقة وحياة المدنيين وممتلكاتهم في مناطق ريف حلب.

وأثار قرار اللجنة زوبعة في فنجان، إذ استاء ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي، من الاكتفاء بعزل “أبو عمشة” رغم إدانته بجرائم مرعبة، حيث كتب العميد المنشق والخبير العسكري، “أحمد الرحال”، كتب في صفحته على فيسبوك:
“قرار اللجنة الشرعية بعزل شلة إجرام العمشات ومنهم: ابو عمشة واخوته عن قيادة فرقة سليمان شاه و منعهم من تقلد أي منصب بالثورة”.

تعليق: تبقى هناك ضرورة لمحاسبة الشبيحة والنبيحة التي كانت تتستر على جرائم العمشات من مدنيين وممن وضع لهم أبو عمشة نجوم على أكتافهم وصدقوا أنفسهم أنهم ضباط

المحاضر “وائل الشيخ أمين” أشار عبر صفحته في فيسبوك، أن قيادة عزم وثائرون تعهدت بتنفيذ حكم اللجنة القضائية:

للتذكير:
وقع على اعتماد اللجنة القضائية، وتعهد بتنفيذ حكمها كل من:
أبو أحمد نور قائد عزم، فهيم عيسى قائد ثائرون (التابعة لعزم)، أبو عمشة قائد سليمان شاه (التابع لثائرون).

أما “بهاء الحلبي”، صحفي سوري، كتب في صفحته على فيسبوك:
اللجنة المختصة تقرر عزل خمسة قادة من فصيل سليمان شاه من بينهم قائدهم العام أبو عمشة بعد إثباتهم التجاوزات التي طالت المدنيين.
يبقى تنفيذ القرار بيد القضاء ومن ثم عزم .. ولكن ؟!

“علي أبو الجود”، ناشط سوري، كتب في صفحته على فيسبوك وصف عزل أبو عمشة بأنه مهرب له:
الخطوة الأولى. لمحاسبة الطغاة والمجرمين
نتمنى ان لا يكون العقاب مقتصراً على العزل لانه العزل هو مهرب لابو عمشة وزبانيته بالجرائم يلي عملوها.

“محمد بسام” ناشط في فيسبوك، لفت أن من وافق على قرار العزل بعد الإدانة هو نفسه من سيوافق على قرار عزل بشار بعد كل الجرائم، حسب وصفه:

وجهة_نظر

يلي وافق على قرار العزل بعد الإدانة هو نفسو يلي رح يوافق على قرار عزل بشار من كل مهامو بالنظام الحاكم لسوريا (وبس) بدون عقاب ولا حساب ولا استرجاع مال منهوب.
وهالقرار هو نفسو عم يشجع الباقي يقتلو ويسرقو وينهبو باسم الثورة وراس مالها عزل بمليار دولار بسويسرا وربي يسر.

“ماجد عبد النور”، كاتب سوري، علّق على قرار عزل أبو عمشة:
“في كتير أوسخ من أبو عمشة”

“أحمد طلب الناصر”، صحفي سوري، سخر من أبو عمشة في فيسبوك عبر نشر صورة ساخرة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

“القوات اللبنانية” تصفع “حزب الله” بالانتخابات النيابية.. وناشطون يسخرون

أحمد عبد الحميد أعلنت وزارة الداخلية اللبنانية النتائج الرسمية النهائية لـ7 دوائر انتخابية من أصل …