سوشال ميديا

أثار حفيظة الإسلاميين.. وفاة المفكر المصري “سيد القمني”

فريق التحرير

توفي المفكر والباحث المصري، “سيد القمني”، عن عمر يناهز 75 عاما بعد صراع مع المرض.

وأثار القمني الجدل في المجتمع المصري، حيث اشتهر بالكتابات والأفكار المخالفة للثوابت الإسلامية، وعرف عنه انتماءه للفكر المعتزلي ومهاجمته قيادات إسلاميين.

وألف القمني العديد من الكتب من ضمنها “الحزب الهاشمي تأسيس الدولة الإسلامية” و “النبي إبراهيم والتاريخ المجهول” ويعد كتابه “رب هذا الزمان” الصادر عام 1997، من أشهر أعماله أيضًا خاصة بعد أن صادره مجمع البحوث الإسلامية التابع لمشيخة الأزهر، وأخضع بعدها القمني لاستجواب في نيابة أمن الدولة العليا، حول “معاني الارتداد المتضمَّنة في كتابه”.

وفي عام 2016، حقق النائب العام المصري في بلاغ قدمه المحامي المصري خالد المصرى، ضد القمنى، يتهمه فيه بازدراء الدين الإسلامي وسب الصحابة، علي خلفية ما قاله في ندوة أقامتها منظمة أدهوك في العاصمة البلجيكية بروكسل حول الإسلام السياسي.

وينحدر القمني (مواليد  مارس 1947) من مدينة الواسطى بمحافظة بني سويف، جنوب  العاصمة المصرية القاهرة.

وقد تفاعل ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بخصوص خبر الوفاة، إذ كتب الصحفي “أحمد عطوان” عبر صفحته في في تويتر، داعيًا الله أن يعامله بعدله:
‏مات ‎#سيد_القمني
بعد صراع طويل مع الإسلام
وهجوم متواصل على الدين
ودعم مستمر للإلحاد والملحدين
وتأييد كامل للانقلاب والمستبدين

اللهم عامله بعدلك.

الدكتور الأديبة “أميرة عبد الفتوح” غردت أيضا عبر صفحتها:

‏سنة 2022 داخلة بشدة وبتخلص البشرية من أعداء الإسلام
هلاك ‎#سيد_القمني

“محمد المختار خليل” صحفي وباحث، غرد عبر صفحته في تويتر بأن القمني وقف مع الديكتاتورية في مصر:

‏سيد القمني -الذي يسمونه مفكرا- كان تخصصه السخرية من الإسلام. نعم من الإسلام! ينبري أحدهم فيقول ذلك شأنه! تعنينا مواقفه! نعم كان مع الدكتاتورية وضد خيار الشعوب. رفض المعجزات وأيد الفاسدين المفسدين. اللهم جازه بعدلك. فلا تغضب يا هذا فالله عادل لا يظلم. ربي إني شامت

أما “سامح عسكر”، كاتب علماني حر، كما يصف نفسه، فقد ترحّم على سيد القمني في تويتر:

‏رحم الله الدكتور “سيد القمني” كان معلما قديرا ومن المؤسف أنه توفى في يوم إذاعة حلقته على قناة الحرة الليلة في مختلف عليه، وكنت قد شاركت فيها بمداخله أثني عليه فيها ..
ربنا يرحمك ياأستاذ..

“عبد الله الشريف” ناشط مصري، غرد عبر صفحته:
‏ما لو قولتلك ان سيد القمني اللي ياما هاجم السُنة والصحابة ودعى لانشاء كعبة في سينا اتعمى انهاردة من الخمرة والشبكية تلفت للأبد وهيكمل بقية حياته اعمى وهو في الاخرة اعمى ان شاء الله هتقول شوف بيشمتوا في الراجل بس انا مش هعمل كدة
ولا هقولك يابانجو عشان ماتقوليش ولاتنابزوا بالالقاب

“محمد المختار الشنقيطي” باحث تاريخي، غرد عبر صفحته في تويتر، واصفًا هلاك القمني بخسارةٍ لتحالف الاستبداد والإلحاد:

‏هلاك ‎#سيد_القمني خسارة لتحالف الاستبداد والإلحاد في بعض الدول العربية. قال العلّامة الزمخشري إن الآية الكريمة: (فقُطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين) “إيذان بوجوب الحمد عند هلاك الظلمة، وأنه من أجلّ النِّعم.”
— اللهم لك الحمد على هلاك هذا الأفّاك. رب أنعمتَ فزِدْ

“فيصل القاسم” الإعلامي السوري، غرد عبر صفحته، مترحّماً على سيد واصفًا، إياه بالصوت الحر:

‏حل ضيفاً عزيزاً على برنامج الاتجاه المعاكس مرات ومرات وخاض معارك فكرية عنيفة.. اختلفت معه او اتفقت كان صوتاً حراً نادراً. الى رحمة الله سيد القمني . وخالص العزاء لعائلتك وأهلك الكرام في مصر

https://twitter.com/kasimf/status/1490345462251073544?t=5f2g-7MkwfbvUR2G5amp6g&s=19

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. أنت الذي اعلنت أنك كافر وافتخرت بأنك كذلك. فماذا ستقول الآن عندما تُسأل عن قولك وأعمالك؟ هل ستنكر، وكل شئ مسطور؟ أردت الشهرة عن طريق الكفر وازدراء الإسلام، فلنتها، ولكنها لن تنفعك الآن! وكل من صفق لك وتحالفت معه وتحالف معك سيتبرأ منك عندما تقف أمام الواحد القهار، الذي سيحكم عليك بعدله، فذق إنك أنت العزيز الكريم!

    1. ALADDINفبراير 7, 2022 في 12:15 ص
      تعليقك في إنتظار مراجعه المدير.
      أنت الذي اعلنت أنك كافر وافتخرت بأنك كذلك. فماذا ستقول الآن عندما تُسأل عن قولك وأعمالك؟ هل ستنكر، وكل شئ مسطور؟ أردت الشهرة عن طريق الكفر وازدراء الإسلام، فلنتها، ولكنها لن تنفعك الآن! وكل من صفق لك وتحالفت معه وتحالف معك سيتبرأ منك عندما تقف أمام الواحد القهار، الذي سيحكم عليك بعدله، فذق إنك أنت العزيز الكريم!

  2. ليس تعليقي على هلاك هذا الشخص بالتحديد و إنما هو دعوة لتأمل الآيات الكريمة 6 -11 من سورة الملك حتى تكون لنا عظة قبل الرحيل من هذه الدنيا الفانية التي لا تدوم لأحد من الناس كائناً من كان:
    (وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَ بِئْسَ الْمَصِيرُ * إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ *تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ * قَالُوا بَلَىٰ قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ كَبِيرٍ * وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ * فَاعْتَرَفُوا بِذَنبِهِمْ فَسُحْقًا لِّأَصْحَابِ السَّعِيرِ *).
    من أفضل المفسرين ، إن لم يكن أفضلهم ، عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – حّبر الأمة وترجمان القرآن الذي دعا له رسول الله صلى الله عليه و سلَم فقال “اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل”، وقال أيضًا: “اللهم علَمه الكتاب، اللهم علَمه الحكمة” ، و لا يخفى أن دعاء النبي مستجاب .
    ما لفت نظري تفسير ابن عباس للآية الكريمة العاشرة حيث قال: ” لو كنا نسمع الهدى أو نعقله ، أو لو كنا نسمع سماع من يعي ويفكر ، أو نعقل عقل من يميَز وينظر . ودل هذا على أن الكافر لم يعط من العقل شيئا”. و لم يكمل لأن المتبقي واضح و هو دخول جهنم المستعرة . لاحظ معي قوله (( أن الكافر لم يعط من العقل شيئاً )) فربَما يعترض شخص فيقول “أنه ليس صحيحاً أن الكفار ليس لديهم عقول” و الردَ بآية كريمة من سورة الحج ( أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ) أي أن عمى القلوب سبب لإلغاء العقول لديهم . يلخَص ذلك بيت الشعر التالي ” إذا العقل لم يخدمك عند احتياجه ** فليس جديراً أن يقال له عقل” و هذا يشبه صاحب حوالي 15 مليون دولار و غالبية طعامه “خبز و فلافل و بندورة” على حساب الناس و كأنه فقير معدم لم يعط من المال شيئاً ، وهذا المثال غير خيالي فقد انطبق على شخص معروف من بلدي – غير زاهد في الدنيا – مات منذ عدة سنوات ، و ممنوع شرعاً التصريح باسمه ، فيما أعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى