أخبار

من دبي ..رئيس الكيان الإسرائيلي يدعو الدول العربية للتطبيع مع إسرائيل

تحدث الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ في معرض إكسبو 2020 بدبي اليوم الاثنين في أول زيارة يقوم بها رئيس إسرائيلي لدولة الإمارات.
وقال هرتسوغ إنه يأمل في أن تقدم دول أخرى على تطبيع العلاقات مع إسرائيل كما فعلت الإمارات، عندما أصبحت أول دولة خليجية تقيم علاقات معها في عام 2020 بموجب اتفاقيات إبراهيم.
وأضاف هرتسوغ “اتفاقيات إبراهيم كانت قرارا يهدف إلى تشكيل مستقبل جديد للإمارات وإسرائيل والمنطقة بأكملها”.
وأثنى الرئيس الإسرائيلي على حجم العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري بين بلاده والإمارات، قائلا إن “التبادل التجاري بلغ الآن أكثر من مليار دولار”.
وأكد إسحاق هرتسوغ أنه لشرف كبير له بأن يكون أول رئيس إسرائيلي يزور الإمارات، مثنيا على معرض إكسبو في دبي.

وقال الرئيس الإسرائيلي “إن معرض إكسبو 2020 يعد إنجازا هائلا للإمارات ولحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم”.

وبحث الرئيس الإسرائيلي مع حاكم دبي مستقبل التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين بحضور الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي.
ووفق وكالة أنباء الإمارات “وام” اليوم، تناول اللقاء مستقبل التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، وكذلك رفع مستوى التعاون العلمي والتكنولوجي وغير ذلك من المسارات الداعمة لمستقبل التنمية.
وأكد حاكم دبي أن مشاركة إسرائيل في معرض إكسبو 2020 دبي، إلى جانب أكثر من 190 دولة، تفتح مجالات عدة للتعاون، حيث يسعى الحدث العالمي لرسم الطريق لمستقبل أفضل قائم على التعايش السلمي بين الشعوب، لإعادة توجيه الإمكانات والقدرات لكل ما يخدم البشرية.
وتطرق النقاش إلى بحث مجمل المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، والقضايا محل الاهتمام المشترك، والجهود الدولية المبذولة في سبيل تسريع وتيرة التعافي العالمي وتمكين الاقتصاد من العودة إلى معدلات نمو ما قبل الجائحة.

وكان الرئيس الإسرائيلي وصل الأحد إلى الإمارات في زيارة رسمية ستتناول مختلف المجالات، خاصة الاقتصادية منها.
وتأتي زيارة إسحاق هرتسوغ بعد شهر على زيارة أداها رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إلى الإمارات، والتقى خلالها ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حيث ركز اللقاء على تعزيز التعاون بين البلدين، خصوصا في المجال الاقتصادي.
ووقّعت إسرائيل في الخامس عشر من سبتمبر 2020 في واشنطن برعاية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب وحضوره، اتّفاق إقامة علاقات مع الإمارات.
وتوصلت إسرائيل إلى هذه الاتفاقات في عهد رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو.
والإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية توقّع اتفاق تطبيع للعلاقات مع الدولة العبرية بعد الأردن (1994) ومصر (1979)، وتلتها في ذلك البحرين ثم السودان وأخيرا المغرب.
وفي أواخر يونيو الماضي، أدى وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد زيارة للإمارات ودشّن أول سفارة للدولة العبرية في الخليج، أعقبها فتح سفارة إماراتية في تل أبيب في يوليو، على رأسها السفير محمود آل خوجة.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى