أخبار

لبنان يوقع اتفاقية مع الأردن لاستجرار الكهرباء عبر سوريا

فريق التحرير

على الرغم من العقوبات الأمريكية المفروضة على نظام الأسد وفق قانون قيصر وقّع لبنان والأردن عقداً لاستجرار الطاقة عبر سوريا، اليوم الأربعاء في سبيل تحسين واقع قطاع الكهرباء في لبنان الذي يعاني أزمة اقتصادية سياسية حادة.

وفي هذا السياق قال وزير الطاقة اللبناني “وليد فياض” خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني” صالح الخرابشة” ووزير الكهرباء في حكومة النظام “غسان الزامل” إنها لحظة تاريخية مهمة للبنان ليس بحجمها وإنما برمزيتها.
وأوضاف “فياض” خلال التوقيع على الاتفاقية أنه سيتم تأمين 250 ميغاواط من الكهرباء أي ساعتي تغذية إضافيتين يومياً، وأن تطبيق اتفاق استجرار الطاقة يبقى بانتظار تمويل البنك الدولي، الذي من المنتظر أن يتم خلال الشهرين المقبلين، كذلك أشار إلى أنه يتم العمل على توقيع عقد الغاز العربي بقيادة مصر والتعاون مع الأردن وسوريا

من جهته أشار وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني “صالح الخرابشة”، إلى أهمية اتفاق استجرار الطاقة، وقال إن الاتفاق يأتي في ظرف لبناني حساس. وأكد الوزير الأردني أن المملكة ملتزمة بالتعاون فيما بيننا لمصلحة الجميع.
أما وزير الكهرباء في حكومة النظام غسان الزامل، فقال: “إن حكومته أنجزت كامل الترتيبات للربط الكهربائي من الأردن إلى لبنان عبر سوريا وستقدم كل التسهيلات لإتمام الاتفاق على حد قوله”.
يذكر أن هذا الاتفاق هو الاتفاق الثاني الذي تعقده هذه الدول مع نظام الأسد، على الرغم من سلسلة العقوبات الأمريكية والأوربية المفروضة على النظام، إذ سبق هذا الاتفاق ما عرف باتفاق “خط الغاز المصري” الذي سيزود لبنان بالغاز المصري مروراً بالأردن وسوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى