أخبار عاجلة

“الحريري” بعد تعليق عمله السياسي.. وسائل التواصل تشتعل

فريق التحرير

ماتزال مواقع التواصل الاجتماعي تشهد تفاعلا واسعا بعد أن أعلن رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق، النائب سعد الحريري، أمس،الإثنين، تعليق عمله بالحياة السياسية، داعيا عائلته في تيار المستقبل لاتخاذ الخطوة نفسها.

وكان الحريري، قد قال في مؤتمره الصحافي، أمس: “من باب تحمل المسؤولية، ولأنني مقتنع أن لا مجال لأي فرصة إيجابية للبنان في ظل النفوذ الإيراني والتخبط الدولي، والانقسام الوطني واستعار الطائفية واهتراء الدولة، أعلن التالي: أولا، تعليق العمل بالحياة السياسية ودعوة عائلتي في تيار المستقبل لاتخاذ الخطوة نفسها، وعدم الترشح للانتخابات النيابية وعدم التقدم بأي ترشيحات من تيار المستقبل أو باسم التيار”.

مشيرًا، أن “مشروع (رئيس الحكومة الراحل) رفيق الحريري يمكن اختصاره بفكرتين: أولا: منع الحرب الأهلية في لبنان، وثانيا: حياة أفضل للبنانيين. نجحت في الاولى، ولم يكتب لي النجاح الكافي في الثانية”، لافتا إلى أن “منع الحرب الأهلية فرض علي تسويات، من احتواء تداعيات 7 أيار إلى اتفاق الدوحة الى زيارة دمشق إلى انتخاب ميشال عون إلى قانون الانتخابات، وغيرها”.

كما أعلن الحريري أن “هذا كان سبب كل خطوة اتخذتها، كما كان سبب خسارتي لثروتي الشخصية وبعض صداقاتي الخارجية والكثير من تحالفاتي الوطنية وبعض الرفاق وحتى الاخوة.. هذه التسويات، التي أتت على حسابي، قد تكون السبب في عدم اكتمال النجاح للوصول لحياة أفضل للبنانيين. والتاريخ سيحكم. لكن الأساس، أن الهدف كان وسيبقى دائما تخطي العقبات للوصول إلى لبنان منيع في وجه الحرب الأهلية، ويوفر حياة أفضل لكل اللبنانيين”

فيما اختتم الحريري مؤتمر الصحافي بالقول: “قد يكون أفضل الكلام في هذه اللحظة ما قاله رفيق الحريري في بيان عزوفه قبل 17 عاما: “أستودع الله سبحانه وتعالى هذا البلد الحبيب لبنان وشعبه الطيب. واعبر من كل جوارحي عن شكري وامتناني لكل الذين تعاونوا معي خلال الفترة الماضية”. 

وعلّق عدد من السياسين والصحفيين على قرار الحريري الذي اتخذه، وسط أزمة سياسية واقتصادية يعاني منها لبنان منذ سنوات، زادت آثارها خلال السنتين الأخيرتين، إذ غرد زعيم حزب الكتائب اللبناني “سمير جعجع” عبر صفحته في تويتر:
‏على الرغم من تباينات عدة اعترت العلاقة بيننا وبين الرئيس سعد الحريري وتحديدا في المقاربات السياسية المتعلقة بالحكم، الا أنني لا أستطيع في هذه اللحظات بالذات إلا ان أبدي تعاطفي الشخصي مع الشيخ سعد.

فيما كتب السياسي اللبناني “سليمان فرنجية” عبر صفحته في تويتر:
‏بمعزل عن من يتفق أو يختلف معه فإن الرئيس سعد الحريري وجه من وجوه الاعتدال في لبنان. وغيابه عن الساحة السياسية سيخلق فرصة للضعفاء الذين سيعمدون الى المزايدات التي تعزّز التطرف، والتطرف هو أكبر خطر على مستقبل لبنان.

أما :منير حافي” إعلامي لبناني، فقد غرد لافتا، أن الحريري أول من أعترف بأخطائه، حسب تعبيره:



الدكتور “شادي سرايا”، كاتب ومحلل سياسي غرد:
‏مش حرام الشيخ سعد الحريري الآدمي يرحل من الحياة السياسية..
وحسن نصرالله الفارسي يبقى


“حسين الأمين”، كاتب صحفي لبناني، علّل سبب تعليق الحريري عمله السياسي برفضه إقحام السنة في قتال طائفي مع الشيعة:
‏يجب أن يكون واضحاً للجميع. ما أطاح بشخص ‎#سعدالحريري، وتالياً بآل الحريري، هو رفض ‎#الشيخسعد ان يكون جزءاً من اقتتال داخلي سنّي – شيعي، كما كانت تريد السعودية. المملكة أطاحت بزعيم ‎#السنة في لبنان، لصالح ‎#سمير_جعجع الذي يفجر ويغدر، لماذا؟ لأنه وقّع على الاستعداد لسفك الدم.

علي الأمين”، صحفي ومحلل سياسي، غرد عبر صفحته مشيرا أن قرار الحريري هو الأفضل حالياً:
‏انكفاء ‎#سعدالحريري عن السياسة والانتخابات هو خطوة هجومية، ستُظهر الأيام أن هذا الرجل مهما اختلف عليه الناس، سيكون الأكثر حضوراً في السياسة اللبنانية، وربما قرار الانكفاء هذا هو الأكثر صحة في هذه المرحلة الفصلية.

“فاطمة العبد الله”، صحفية في جريدة الشرق الأوسط، وجهت عبر تغريدة لها تحية لشجاعة الحريري: ‏ما بدّعي الفهم العميق باللعبة السياسية ولا بتداعيات قرار ‎#اعتزالالحريري وشو رح يصير من بعد هالقرار
بس كلمة حق تقال، تحية لشجاعة الرجل وموقفه بالزمن الرديء
‎#سعد_الحريري رجل موقف، قادر ينسحب ويقول لا.
وما عندي شك بطيبته وحبه لـ ‎#لبنان
عقبال يلي لازم يفلو ولازقين ع أنفاسنا.

“ريموند شاكر” كاتب ومحلل سياسي، غرد أيضا مشيرا أنه لاديمقراطية ولااستقرار بوجود سلاح حزب الله:
‏موقف الحريري يتلاقى مع موقف دول الخليج وأكثرية اللبنانيين: لا ديمقراطية ولا حياة سياسية ولا إستقرار، بوجود سلاح “حزب الله” والإحتلال الإيراني.
‎#سعد_الحريري

“عبد الجليل السعيد”، إعلامي عربي في قناة السعودية 24 غرد عبر صفحته في تويتر لافتا أن السعودية لم تجبر الحريري على اتخاذ قراره الأخير:
‏‎#حوللبنان ١- لم تجبر السعودية 🇸🇦 سعد الحريري على الإنسحاب من الحياة السياسية في لبنان ٢- السعودية في عهد الملك سلمان و الأمير محمد ليست ‎#كيسخرجية لأحد كما كان بعض الساسة اللبنانيون يظنون
٣- السعودية ليس لها مشكلة مع لبنان ، مشكلة لبنان في لبنان مع ميليشيا حزب الله وإيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

“القوات اللبنانية” تصفع “حزب الله” بالانتخابات النيابية.. وناشطون يسخرون

أحمد عبد الحميد أعلنت وزارة الداخلية اللبنانية النتائج الرسمية النهائية لـ7 دوائر انتخابية من أصل …