أخبار

تحقيق يكشف مساهمة إيران بقمع المسلمين في ميانمار

فريق التحرير

نشرت صحيفة “آسيا تايمز” تحقيقًا يشير أن إيران قدمت أسلحة للجيش في ميانمار (بورما) المتهم بارتكاب إبادة جماعية ضد المسلمين هناك.

ووفق التحقيق أن طائرات إيرانية هبطت في ميانمار، حيث أثارت هذه الطائرات “تكهنات” بوجود “تعاون عسكري سري بين الجانبين، بما في ذلك مبيعات أسلحة إيرانية”، وسط دعوات دولية متزايدة لفرض حظر أسلحة على المجلس العسكري.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية طلبت عدم كشف هويتها، أن “طائرة إيرانية هبطت في ميانمار في 13 يناير، وهي ربما تكون الرحلة الإيرانية الثالثة التي تهبط هناك منذ استيلاء الجيش على السلطة”.

وحسب خدمة تتبع الطائرات “فلايت رادار 24” رصدت الصحيفة تحليق طائرة شحن جوي تابعة لشركة  “قشم إير” من مدينة مشهد الإيرانية وحطت في ميانمار الخميس الماضي، وعادت الطائرة إلى إيران بعدها بيوم.

فيما أشارت مصادر تراقب الرحلات الجوية الإيرانية الأخيرة إلى “أن طهران ربما تعرض تزويد المجلس العسكري في ميانمار بصواريخ موجهة”، وهي صفقات من شأنها أن تثير الدهشة في الدول المجاورة بما في ذلك تايلاند والهند، خاصة وأن المجلس العسكري يستخدم القصف الجوي والهجمات بواسطة طائرات الهليكوبتر ضد قوات المقاومة.

يشار أن السلطات الحاكمة في ميانمار والتي يمثلها المجلس العسكري قتل أكثر من 1400 مدني، وفق منظمات حقوقية، فيما ترد أنباء عن مقتل وتعرض الآلاف للتعذيب والاغتصاب على يد الجيش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى