أخبار عاجلة

إضرام النار في تمثال سليماني بإيران تزامناً مع ذكرى اغتياله

أضرم “مجهولون” النار في تمثال للواء قاسم سليماني في جنوب غرب إيران، رُفِع الأربعاء، تزامنا مع إحياء إيران الذكرى السنوية الثانية لمقتله بضربة أمريكية، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية.

وأوردت وكالة “إسنا” أن “تمثال اللواء، الذي تم كشف النقاب عنه صباح الأربعاء الماضي، في حضور الأهالي ومسؤولين في شهركرد، تم إحراقه خلال الليل بعمل مشين ارتكبه أفراد مجهولون”.

وقضى سليماني، القائد السابق لفيلق القدس الموكل العمليات الخارجية في الحرس الثوري وأحد أبرز مهندسي السياسة الإقليمية لطهران، بضربة من طائرة أمريكية مسيّرة قرب مطار بغداد، في الثالث من كانون الثاني/ يناير 2020. وردت طهران بعد أيام بقصف صاروخي على قاعدتين عسكريتين في العراق يتواجد فيهما جنود أمريكيون.

وبدأت إيران، اعتبارا من الجمعة، أسبوعا من نشاطات إحياء ذكرى مقتل سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، مع ثمانية من مرافقيهما، بالضربة الأمريكية.

واعتبرت وكالة الأنباء والتلفزيون الإيرانية، عبر موقعها الإلكتروني “إيريب نيوز”، أن إضرام النار هو “عمل وقح ومشين بحق تمثال رفع في الذكرى الثانية” لمقتل سليماني.

وشارك مئات آلاف في تشييع سليماني، في مشاهد لم تعرفها إيران منذ وداع مؤسسها آية الله روح الله الخميني عام 1989.

في سياق متصل، هدد قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني، بالانتقام من ترامب ووزير خارجيته آنذاك مايك بومبيو، خلال مراسم إحياء ذكرى مقتل سليماني.

وقال قاآني، في تصريحات نقلتها وكالة “فارس” الإيرانية مخاطبا الولايات المتحدة الأمريكية ومن وصفهم بالأعداء: “أنتم أصغر من أن تعرفوا ما يكمن في الثقافة الغنية للإسلام والشيعة، أنتم لا تفهمون معنى الاستشهاد”.

وأضاف قاآني: “ترامب وبومبيو وآخرون متورطون في جريمة استشهاد سليماني، تم العثور عليهم، وسرهم واضح لنا، سليماني أذل بومبيو، وهذا الإذلال سيمحو كل المجرمين في الساحة، من رئيس الولايات المتحدة (ترامب) وإلى كل من شارك في العملية، كلهم تحت المجهر، وهدف لجميع رجال العالم الأحرار”.

من جانبه، قال بومبيو في تصريحات متلفزة نقلتها “فوكس نيوز”، خلال استضافته حول ذكرى اغتيال سليماني، إن قاسم سليماني شارك بنشاط “التآمر ضد أمريكا، اتخذنا إجراء عسكريا قانونيا للتأكد من عدم مقتل أي أمريكي”.

وأضاف: “تقع على عاتق القيادة الأمريكية الآن مسؤولية الحفاظ على سلامة كل أمريكي ضد تهديد إيران”.

المصدر: موقع عربي ٢١

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

القيم المسيّحيّة.. حقيقة أم امتزاج بالفكر الليبرالي؟

الدكتور حسين علي غالب – بريطانيا| عندما انتهيت من حصولي على شهادة الدكتوراه في “اللاهوت” …