أخبار عاجلة

المقالات اللطيفة في تراجم من كان خليفة 95

محمد عبد الحي عوينة

كاتب وداعية إسلامي. إندونيسيا.
عرض مقالات الكاتب

الجزء الثالث: الدولة العباسية
انتقال الدولة العباسية من العراق إلى مصر
في شهر شوال سنة 655 رحل هولاكو عن حدود همذان نحو مدينة بغداد. وكان في أيام محاصرته قلاع الملاحدة (الطائفة الإسماعيلية) قد سيّر رسولاً إلى الخليفة المستعصم يطلب منه نجدة فأراد أن يُسَيّر، ولم يقدر ولم يُمَكّنه الوزراء والأمراء، وقالوا: إن هولاكو رجل صاحب احتيال وخديعة وليس محتاجاً إلى نجدتنا وإنما غرضه أخلاء بغداد عن الرجال فيملكها بسهولة.
ولما فتح هولاكو تلك القلاع أرسل رسولاً آخر إلى الخليفة وعاتبه على إهماله تسيير النجدة، فشاوروا الوزير فيما يجب أن يفعلوه فقال: لا وجه غير إرضاء هذا الملك الجبار ببذل الأموال والهدايا والتحف له ولخواصّه. وعند ما أخذوا في تجهيز ما يسيّرونه من الجواهر والمرصعات والثياب والذهب والفضة والمماليك والجواري والخيل والبغال والجمال قال الدويدار الصغير وأصحابه: إن الوزير إنما يدبّر شأن نفسه مع التاتار وهو يروم تسليمنا إليهم فلا نمكنه من ذلك، فبطل الخليفة بهذا السبب تنفيذ الهدايا الكثيرة، واقتصر على شيء نزر لا قدر له، فغضب هولاكو.(تاريخ مختصر الدول 1/ 269)
وفي منتصف شهر المحرّم من سنة ست وخمسين وستمائة (656هـ) نزل هولاكو بنفسه على باب بغداد وفي يوم وليلة بنى المغول بالجانب الشرقي سوراً عالياً، وبنوا بالجانب الغربي كذلك وحفروا خندقا عميقا داخل السور ونصبوا المنجنيقات بازاء سور بغداد من جميع الجوانب ورتبوا العرّادات وآلات النفط. وكان بدء القتال ثاني عشرين محرّم. فلما عاين الخليفة العجز في نفسه والخذلان من أصحابه أرسل صاحب ديوانه وابن درنوش إلى خدمة هولاكو ومعهم تحف نزرة، قالوا: ان سيّرنا الكثير يقول: قد هلعوا وجزعوا كثيراً. (تاريخ مختصر الدول 1/ 271)
وأمر هولاكو أن يكتبوا على السهام بالعربية: أن كل من ليس يقاتل فهو آمن على نفسه وحريمه وأمواله، وكانوا يرمونها إلى المدينة، واشتدّ القتال على بغداد من جميع الجوانب إلى اليوم السادس والعشرين من محرم. ثم ملك المغول الأسوار وكان الابتداء من برج العجمي. واحتفظ المغول الشط ليلاً ونهاراً مستيقظين لئلا ينحدر فيه أحد. (تاريخ مختصر الدول 1/ 271)
فتقدم هولاكو وشرع العساكر في نهب بغداد ودخل بنفسه إلى بغداد ليشاهد دار الخليفة، وأحضروا الخليفة ومَثَلَ بين يديه، وقدم جواهر نفيسة ولآلئ ودرراً معبّأة في أطباق، ففرّق هولاكو جميعها على الأمراء، وعند المساء خرج إلى منزله وأمر الخليفة أن يفرز جميع النساء التي باشرهن هو وبنوه ويعزلهنّ عن غيرهنّ، ففعل فكنّ سبعمائة امرأة فأخرجهن ومعهنّ ثلاثمائة خادم خصيّ. (تاريخ مختصر الدول 1/ 271)
وبقي النهب يعمل إلى سبعة أيام ثم رفعوا السيف وبطلوا السبي. وفي رابع عشر صفر رحل هولاكو من بغداد وفي أول مرحلة قتل الخليفة المستعصم وابنه الأوسط مع ستة نفر من الخصيان بالليل، وقتل ابنه الكبير ومعه جماعة من الخواص على باب كلواذ وفوّض عمارة بغداد إلى صاحب الديوان والوزير وابن درنوش. (تاريخ مختصر الدول 1/ 271)
وعدد خلفاء الدولة العباسية سَبْعَة وَثَلَاثُونَ خَليفَة؛ أَوَّلهمْ عبد الله السفاح ابْن مُحَمَّد بن عَليّ بن عبد الله ابْن الْعَبَّاس، وَآخرهمْ المستعصم بِاللَّه عبد الله بن الْمُسْتَنْصر بِاللَّه أبي جَعْفَر مَنْصُور بن الظَّاهِر بِأَمْر الله مُحَمَّد بن النَّاصِر لدين الله أَحْمد بن المستضيء بِنور الله حسن بن المستنجد بِاللَّه يُوسُف بن المقتفي لأمر الله مُحَمَّد بن المستظهر بِاللَّه أَحْمد بن الْمُقْتَدِي بِأَمْر الله عبد الله ابْن الْأَمِير مُحَمَّد الذَّخِيرَة بن الْقَائِم بِأَمْر الله عبد الله بن الْقَادِر بِاللَّه أَحْمد ابْن الْأَمِير إِسْحَاق بن المقتدر بن جَعْفَر بن المعتضد بن أَحْمد ابْن الْأَمِير طَلْحَة الْمُوفق بن المتَوَكل على الله جَعْفَر بن المعتصم مُحَمَّد بن الرشيد هَارُون ابْن الْمهْدي مُحَمَّد بن الْمَنْصُور أبي جَعْفَر عبد الله بن مُحَمَّد بن عَليّ بن عبد الله بن الْعَبَّاس؛ فقتل الْخَلِيفَة وَمَا يعلم أنه دفن، وَقتل مَعَه جمَاعَة من أَوْلَاده وأعمامه وَبني عَمه وَكَانَت بلية لم يصب الْإِسْلَام بِمِثْلِهَا وعملت الشُّعَرَاء قصائد فِي مراثي بَغْدَاد وَأَهْلهَا (سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي 3/ 520)
وهذه قصيدة قد جمعت خلفاء الدولة العباسية (تاريخ الخلفاء ص364)
وقام من بعده السفاح ثم قضى … بعد الثلاثين في ست وقد جدرا
وهو الذي خص أعمالًا مواليه … وأهمل العرب حتى أمرهم دثرا
ثم ابنه -وهو المهدي- مات لدى … تسع وستين مسمومًا كما ذكرا
ثم ابنه -وهو الهادي- وموتته … في عام سبعين لما هم أن غدرا
ثم الرشيد، وفي تسعين تالية … ثلاثة مات في الغزو الرفيع ذرا
ثم الأمين، وفي تسعين تالية … ثمانيا جاءه قتل كما قدرا
وقام من بعده المأمون، ثمت في … ثمان عشرة كان الموت فاعتبرا
وقام معتصم من بعده وقضى … في عام سبع وعشرين الذي أثرا
وهو الذي أدخل الأتراك منفردًا … ديوانه، واقتناهم جالبًا وشرا
ثم ابنه الواثق المالي الورى رعبًا … وفي ثلاثين مع ثنتين قد غبرا
وذو التوكل ما أزكاه من خلف … ومظهر السنة الغراء إذا نصرا
في عام سبع يليها أربعون قضى … قتلًا حباه ابنه المدعو منتظرا
فلم يقم بعده إلا اليسير كما … قد سنه الله فيمن بعضه غدرا
والمستعين، وفي عام اثنتين تلى … خمسين خلع وقتل جاءه زمرا
وهو الذي أحدث الأكمال واسعة … وفي القلانس عن طول أتى قصرا
وقام من بعده المعتز، ثمت في … خمس وخمسين حقًّا قتله أثرا
والمهتدي الصالح الميمون مقتله … من بعد عام، وقفى قبله عمرا
وقام من بعده بالأمر معتمد … في عام تسع وسبعين الحمام عرا
وذاك أول ذي أمر له حجروا … وأول الناس موكولًا به قهرًا
وقام من بعده بالأمر معتضد … وفي ثمانين مع تسع مضت قبرا
ثم ابنه المكتفي بالله أحمد في … خمس وتسعين سبحان الذي قدرا
في عام عشرين في شوال بعد مئى … ثلاثة مقتل المدعو مقتدرا
وبعده القاهر الجبار مخلعه … في اثنتين وعشرين وقد سمرا
وقام من بعده الراضي، ومات … لدى تسع وعشرين وانسب عنده أجرا
والمتقي ومضى بالخلع منسملًا … من بعد أربعة الأعوام في صفرا
وقام بالأمر مستكفيهم، وقفا … بعد عام لأمر المتقي أثرا
ثم المطيع، وفي ستين يتبعها … ثلاثة في أخيرا العام قد عبرا
ثم ابنه الطائع المقهور، مخلعه … عام الثمانين مع إحدى كما أثرا
ثم الإمام أبو العباس قادرهم … في اثنين من بعد عشرين مضت قبرا
ثم ابنه قائم بالله مات لدى … سبع وستين من شعبان قد سطرا
والمقتدى مات في سبع بأولها … بعد الثمانين جد الملك واقتدرا
وقام من بعده مستظهر، وقضى … في سادس القرن ثنتين تلي عشرا
وقام من بعده مسترشد، ولدى … تسع وعشرين فيه القتل حل عرا
ثم ابنه الراشد المقهور مخلعه … من بعد عام فلا عين ولا أثرا
والمقتفي مات من بعد التمكن في … خمس وخمسين وانقادت له النصرا
وقام من بعده مستنجد، وقضى … من بعد ستين في ست وقد شعرا
والمستضيء بأمر الله مات لدى … خمس وسبعين بالإحسان قد بهرا
وقام من بعده بالأمر ناصرهم … ومات ثنتين مع عشرين إذا كبرا
وقام من بعده بالأمر ظاهرهم … تسعًا شهورًا فأقلل مدة قصرا
وقام من بعده مستنصر وقضى … لأربعين وكم يرثيه من شعرا
وقام من بعده مستعصم ولدى … ست وخمسين كان الفتنة الكبرى
جاء التتار فأردوه وبلدته … فيلعن الله والمخلوقة التترا
مرت ثلاث سنين بعده، ويلي … نصف ودهر الورى من قائم شغرا
وما بين أبى جعفر المنصور وبين الإمام الناصر لدين الله أربع عشرة خليفة، واثنان لم يليا الخلافة، وإنما كانا وليا عهد؛ وهما جعفر الموفق بالله، وذخيرة الدين، وواحد لم يكن خليفة ولا ولى عهد. وما فوق أبى جعفر المنصور فليس فيهم خليفة وباقى خلفاء بنى العباس لم يكونوا من آبائه؛ فالسفاح أبو العباس عبد الله هو أخو المنصور وولى قبله، والهادى موسى أخو الرشيد هارون وليَ قبله، ومحمد الأمين وعبد الله المأمون أخوا المعتصم ووليا الخلافة قبله، والواثق بالله هرون أخو المتوكل وولي قبله، والمنتصر أخو الموفق ولى بعد المتوكل، والمستعين أحمد بن محمد بن المعتصم بن عم الموفق ولي بعد المنتصر، والمعتز بالله أبو عبد الله محمد وقيل الزبيرأخو الموفق ولي بعد المستعين، والمهتدي بالله محمد بن الواثق ابن عم الموفق ولي بعد المعتز، والمعتمد على الله أحمد أخو الموفق ولي بعد المهتدي، والمكتفي بالله على بن المعتضد أخو المقتدر ولي قبله، والقاهر بالله أبو منصور محمد أخو المقتدر ولي بعده، والراضي بالله أبو العباس أحمد أخو إسحاق بن المقتدر ولي بعد القاهر، والمتقي لله أبو إسحاق إبراهيم أخو إسحاق ولي بعد الراضي، والمستكفي بالله أبو القاسم عبد الله بن المكتفي ابن عم إسحاق ولي بعد المتقي، والمطيع لله أبو منصور الفضل أخو إسحاق ولى بعد المستكفي، والطائع لله أبو بكر عبد الكريم بن المطيع ابن أخي إسحاق ولي بعد أبيه المطيع لله ، وولي بعده القادر ابن إسحاق وهو على عمود النسب.
ولم يل بعد ذلك من ليس على عمود النسب إلا اثنان المسترشد بالله أبو منصور الفضل أخو المقتفي، ولي بعد أبيه المستظهر، وولي بعده ابنه الراشد بالله أبو جعفر المنصور بن أخى المقتفي، ثم ولي المقتفي وهو على عمود النسب، ثم لم يل بعد ذلك إلا من هو على عمود النسب. ثم ولى بعد الناصر ابنه الظاهر بأمر الله أبو نصر محمد، وولي بعد الظاهر المستنصر بالله أبو جعفر المنصور، ثم ولي بعد المستنصر المستعصم بالله أبو أحمد عبد الله وهو آخر من ولي الخلافة ببغداد من بني العباس، فجميع خلفائهم الذين ولوا بالعراق سبعة وثلاثون خليفة. (مفرج الكروب في أخبار بني أيوب 4/ 162)
تواريخ الخلفاء من بني العباس رضي الله عنهم
1- تاريخ خلافة السفاح أبي العباس سنة اثنتين وثلاثين ومائة 132هـ.
2- تاريخ خلافة المنصور باللَّه في سنة ست وثلاثين ومائة 136هـ.
3- تاريخ خلافة المهدي باللَّه في سنة ثمان وخمسين ومائة 158هـ.
4- تاريخ خلافة الهادي باللَّه في سنة تسع وستين ومائة 169هـ.
5- تاريخ خلافة الرشيد باللَّه في سنة سبعين ومائة 170هـ.
6- تاريخ خلافة الأمين باللَّه في سنة ثلاث وتسعين ومائة 193هـ.
7- تاريخ خلافة المأمون باللَّه في سنة ثمان وتسعين ومائة 198هـ.
8- تاريخ خلافة المعتصم باللَّه في سنة ثماني عشرة ومائتين 218هـ.
9- تاريخ خلافة الواثق باللَّه في سنة سبع و عشرين ومائتين 227هـ.
10- تاريخ خلافة المتوكل على الله في سنة اثنتين وثلاثين ومائتين 232هـ.
11- تاريخ خلافة المنتصر باللَّه في سنة سبع وأربعين ومائتين 247هـ.
12- تاريخ خلافة المستعين باللَّه في سنة ثمان وأربعين ومائتين 248هـ.
13- تاريخ خلافة المعتز باللَّه في سنة اثنتين وخمسين ومائتين 252هـ.
14- تاريخ خلافة المهتدي باللَّه في سنة خمس وخمسين ومائتين 255هـ.
15- تاريخ خلافة المعتمد باللَّه في سنة ست وخمسين ومائتين 256هـ.
16- تاريخ خلافة المعتضد باللَّه في سنة تسع وسبعين ومائتين 279هـ.
17- تاريخ خلافة المكتفي باللَّه في سنة تسع وثمانين ومائتين 289هـ.
18- تاريخ خلافة المقتدر باللَّه في سنة خمس وتسعين ومائتين 295هـ.
19- تاريخ خلافة القاهر باللَّه في سنة عشرين وثلاث ومائة 320هـ.
20- تاريخ خلافة الراضي باللَّه في سنة اثنتين وعشرين وثلاث مائة 322هـ.
21- تاريخ خلافة المتقي للَّه في سنة تسع وعشرين وثلاث مائة 329هـ.
22- تاريخ خلافة المستكفي باللَّه في سنة ثلاث وثلاثين وثلاث مائة 333هـ.
23- تاريخ خلافة المطيع للَّه في سنة أربع وثلاثين وثلاث مائة 334هـ.
24- تاريخ خلافة الطائع للَّه في سنة ثلاث وستين وثلاث مائة 363هـ.
25- تاريخ خلافة القادر باللَّه في سنة إحدى وثمانين وثلاث مائة 381هـ.
26- تاريخ خلافة القائم بأمر الله في سنة اثنتين وعشرين وأربع مائة422هـ.
27- تاريخ خلافة المقتدي باللَّه في سنة سبع وستين وأربع مائة 467هـ.
28- تاريخ خلافة المستظهر باللَّه في سنة سبع وثمانين وأربع مائة 487هـ.
29- تاريخ خلافة المسترشد باللَّه في سنة اثنتي عشرة وخمس مائة 512هـ.
30- تاريخ خلافة الراشد باللَّه في سنة تسع وعشرين وخمس مائة 529هـ.
31- تاريخ خلافة المقتفي لأمر الله في سنة ثلاثين وخمس مائة 530هـ.
32- تاريخ خلافة المستنجد باللَّه في سنة خمس وخمسين وخمس مائة 555هـ.
33- تاريخ خلافة المستضيء بأمر الله في سنة ست وستين وخمس مائة 566هـ.
34- تاريخ خلافة الناصر لدين الله في سنة خمس وسبعين وخمس مائة 575هـ.
35- تاريخ خلافة الظاهر بأمر الله في سنة اثنتين وعشرين وست مائة 622هـ.
36- تاريخ خلافة المستنصر باللَّه في سنة ثلاث وعشرين وست مائة 623هـ.
37- تاريخ خلافة المستعصم باللَّه في سنة أربعين وست مائة 640هـ.
ومن الأتفاقات العجيبة أن أول الخلفاء من آل سفيان أسمه معاوية وآخرهم معاوية وأول الخلفاء من آل الحكم بن أبي العاص اسمه مروان وآخرهم مروان والخلفاء العلويين بالغرب والديار المصرية اسمه عبد الله وآخرهم اسمه عبد الله وأول الخلفاء من بني العباس عبد الله السفاح وآخرهم عبد الله المستعصم بالله (ذيل مرآة الزمان 1/ 256)
وعددهم سبعة وثلاثون خليفة منذ بويع السفاح بالخلافة سَنَةِ اثْنَتَيْنِ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَةٍ (132هـ)، إِلَى أن قتل المستعصم سَنَةِ سِتٍّ وَخَمْسِيْنَ وَسِتِّ مائَةٍ (656هـ) فَكَانَتْ دَوْلَتُهُم خَمْسُ مائَةٍ وَأَرْبَعٌ وَعِشْرُوْنَ سَنَةً. (سير أعلام النبلاء ط الرسالة 23/ 184، ذيل مرآة الزمان 1/ 256)
وانقرضت الْخلَافَة العَبَّاسِيَّةُ من بَغْدَاد بقتل المستعصم بالله ، وَبقيت الدُّنْيَا بِلَا خَليفَة ثَلاَثَ سِنِيْنَ وَأَشْهُراً، إِلَى أَن أَقَامَ الْملك الظَّاهِر بيبرس البندقداري بعض بني الْعَبَّاس فِي الْخلَافَة (سير أعلام النبلاء ط الرسالة 23/ 184، سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي 3/ 520، مورد اللطافة في من ولي السلطنة والخلافة 1/ 235) فأقيمت بِمصْر الْخلَافَة وبويع الْمُسْتَنْصر كَمَا سَنذكرُ (سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي 3/ 520، النجوم الزاهرة فى ملوك مصر والقاهرة 7/ 64)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

(لا يَأتيهِ البَاطلُ) (6)..من صور الإعجاز العلمي في القرآن الكريم.. آية الشمس والقمر

د. علي محمّد الصلابيّ قال تعالى:” هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ …