أخبار

الشبكة السورية لحقوق الإنسان: ١٢٧١ مدنياً قُتلوا في سوريا عام ٢٠٢١

فريق التحرير

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها السنوي لعام 2021: إن 1271 مدنياً قتلوا على يد من وصفتهم بـ “أطراف النزاع والقوى المسيطرة” في سوريا.

وأضاف التقرير، أن قوات النظام والميليشيات الإيرانية تسببت في مقتل 261 مدنياً، فيما قتلت القوات الروسية 65 شخصاً، وذلك منذ 1 كانون الثاني حتى نهاية كانون الأول عام 2021.

في حين أشار التقرير إلى قتل 7 أشخاص على يد “تنظيم الدولة”، و17 شخصاً على يد “هيئة تحرير الشام”، و24 شخصاً على يد فصائل المعارضة، في حين قُتل 75 شخصاً على يد ميلشيا “قسد”، وشخصين على يد قوات التحالف الدولي.

وتابع التقرير توثيق القتلى، فقد لفت إلى مقتل 22 شخصاً برصاص حرس الحدود التركي، ومقتل شخص على يد حرس الحدود الأردني، وآخر على يد القوات اللبنانية، و8 أشخاص من قبل القوات التركية، و4 أشخاص غرقاً.

وحول حالات الاعتقال التعسفي، أكد التقرير تسجيل ما لا يقل عن 2218 حالة اعتقال تعسفي في سوريا خلال عام 2021، بينهم 1032 حالة اعتقال على يد قوات النظام، واعتقلت “هيئة تحرير الشام” 121 شخصاً، وفصائل المعارضة 420 شخصاً، وميلشيا ”قسد” 645 شخصاً.

وعن قتلى التعذيب، وثق التقرير مقتل 104 أشخاص، قتلوا بسبب التعذيب على يد من وصفهم بـ “أطراف النزاع” في سوريا بينهم 78 على يد قوات النظام، و4 من قبل “هيئة تحرير الشام”، و5 من قبل فصائل المعارضة، في حين قتلت ميليشيا “قسد” 15 شخصاً تحت التعذيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى