أخبار

روسيا تهدّد بعرقلة آلية المساعدات لسوريا عبر الحدود لـ 6 أشهر أخرى

هدّدت روسيا بعدم تمديد آلية إدخال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا، في حال لم يتم إحراز تقدم في حل المشاكل الإنسانية.

وقال مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف لوكالة “تاس” الروسية: “لسوء الحظ، نرى أنه على الرغم من إعلان النوايا، لم يتم إنجاز سوى القليل جداً من العمل الملموس. نحن نؤيد تقليصه. لقد منحنا عملياً ستة أشهر مع تمديد يصل إلى عام لإظهار استعداد المجتمع الدولي لتغيير موقفه من هذه القضية. إذا لم تكن هناك تغييرات، فسنغلق الآلية في النهاية”.

ووصف المبعوث الروسي آلية العبور بأنها “غير شرعية” و”غير كفؤة وتتجاوز إطار القانون الدولي” لأنه لم يسبق وأن تم تطبيقها في العالم قبل سوريا، بحسب تصريحه.

وتطالب موسكو أن تصل جميع المساعدات الأممية إلى دمشق، حيث يتم إدارة توزيعها من هناك.

وقال لافرنتيف: “وافقت روسيا على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2585، حيث أعربت عن أملها في أن يكون ذلك حافزاً للمجتمع الدولي لزيادة حجم المساعدات الإنسانية للحكومة السورية”.

وتابع:”ليس فقط من خلال المساعدات الإنسانية في شكل غذاء، ولكن الأهم من ذلك، إطلاق برامج الإنعاش المبكر: لإعادة مرافق دعم الحياة، والطاقة، وخطوط الكهرباء، ومحطات ضخ المياه، ومرافق الرعاية الصحية، والمدارس، وما إلى ذلك”.

وفي الـ 20 من الشهر الجاري، أكد أعضاء الأمم المتحدة في جلسة إحاطة بشأن الأوضاع الإنسانية في سوريا على دعمهم لاستمرار عمل آلية المساعدات عبر الحدود، بينما رفضت روسيا والصين ذلك.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى