أخبار

نقابة فناني النظام تحدد شروط العفو عن الفنانين المعارضين

فريق التحرير

يبدو أن القبضة الأمنية التي كان يفرضها نقيب الفنانين السابق زهير رمضان، قد انتهت نوعاً ما بموته، وهذا تجلى في عدة خطوات اتخذتها النقابة بعد موته، أبرزها كان البيان الذي أصدرته النقابة مؤخراً والذي تضمن السماح للفنانين السوريين المقيمين خارج سوريا بتقديم طلبات لإعادة تفعيل عضويتهم بالنقابة عبر البريد الإلكتروني، فيما استثنت فئة منهم.

وجاء في البيان إنه يُسمح للفنانين السوريين خارج البلاد والمشطوب قيدهم بسبب عدم تسديد الاشتراكات إعادة تقديم طلبات جديدة عبر البريد الإلكتروني، مشيراً إلى أنه لا تُحسب فترة شطب القيد من مزاولة المهنة في حساب المعاش التقاعدي للفنان.

وأكد البيان أنه من يكون مخالفاً لأحكام المادة “65” من القانون “40” لعام 2019، التي تنص على تعليق عضوية عضو فيها أو متمرن الذي “يصرح إعلامياً أو يشارك في مهرجانات أو احتفالات أو فعاليات ضد الجمهورية العربية السورية، وكل من طلب استعداء لسوريا وشعبها أو النيل من هيبة الدولة، أو إثارة الفتن بأي طريقة من الطرق المعاقب عليها في قانون العقوبات السوري والقوانين الجزائية الأخرى”.

يذكر أن نقابة الفنانين كانت على عهد زهير رمضان عبارة فرع أمن، حيث كان يعطي الأوامر بفصل كل فنان معارض للنظام، أو حتى ينتقده، وقد أدى ذلك خلال السنوات الماضية إلى فصل العشرات من الفنانين خارج سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى