مقالات

الرسوم المسيئة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في منهاج الثورة من يقف وراءها؟ وما ردة فعل الناس حولها؟ وما النتائج السلبية المترتبة عليها؟ 4

أ. د. عبد المجيد الحميدي الويس

سياسي وأكاديمي سوري
عرض مقالات الكاتب


(الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أصدر أمراً ببدء التحقيقات اللازمة بشأن الأشخاص المسؤولين على هذا العمل المخزي..)
بعد فزعة معاذ الخطيب، وهجمته الشرسة على كل من انتقد عماد رشيد، وتهديده العلني لكل من ينتقد صاحبه، وأنه مستعد للحرب دفاعا عنه، واتهامه من شارك بالحملة ضد هذه الرسوم المسيئة بالدعشنة والتطرف والإرهاب، فضلا عن الجهل والتخلف، جاءه اليوم الرد الحاسم الصاعق المزلزل من الرئيس التركي نفسه؛ رجب طيب أردوغان، ووجه له ولصاحبه صفعة قوية ولكل العصابة المجرمة التي شاركت بهذا العمل المشين، حيث أمر بالتحقيق الفوري بالقضية، ومعاقبة الشلة المجرمة، قال: إنه تم اكتشاف كتب تحوي رسوما تصويرية، يمكن تفسيرها على أنها تشخيص للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، كانت معدة للتوزيع في المدارس الموجودة بالمناطق التي حررها الجيش الوطني السوري بدعم تركي، وأعلن أنه أمر بتوقيف توزيعها على الفور، وأمر ببدء التحقيقات اللازمة بشأن الأشخاص المسؤولين على هذا العمل الذي وصفه بالمخزي على الفور، لاسيما مع معدي الكتاب، ومع أولئك الذين أهملوا تدقيقه، وأعرب عن حزنه العميق لوقوع هذه الحادثة، وأنه سيتابع شخصيا مساءلة المسؤول عنها..
جاء ذلك في كلمة ألقاها الأربعاء 8/12/ 2022م، خلال الاجتماع التشاوري الـ 40 لمفتيي الولايات التركية، الذي انعقد في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.
ترى هل سيسحب معاذ نفسه، ويلوي ذيله، ويلوذ بالفرار؟ ويترك صاحبه وحبيبه الذي استمات بالدفاع عنه منذ يومين، هل سيتركه ويتخلى عنه؟ أو يتصدى للقضاء التركي، وللرئيس التركي الذي تبنى الموضوع بنفسه؟ وأشرف عليه.. في ظني أن عماد رشيد وقع في أسوأ أعماله، وشر أفعاله، وسينال الجزاء الأوفى من العقاب، وأنه انتهى علميا واجتماعيا وسياسيا، وسيكون مصيره السجن إن شاء الله هو ومن معه، وسيدفع الثمن غاليا هو وشلته اللعينة، ولن يسلم معاذ الذي أخذته العزة بالإثم، عزة الجاهلية المقيتة، وحمية الدمشقية الشامية اللعينة – بكل أسف – ذلك المرض المناطقي عند بعض أبناء المدن، مثله مثل العصبية القبلية في دير الزور والجزيرة، وكذلك التعصب المذهبي والطائفي والعرقي والحزبي؛ الذي آذى الثورة كثيرا، وعانينا ومازلنا نعاني منه معاناة مريرة.
وأواصل نشر ردود الأفعال السلبية التي سجلتها حول هذا الموضوع:
المجلس الإسلامي السوري: أصدر بيانا مقتضبا مهما بشأن ما ورد في كتاب السيرة النبوية لمرحلة التعليم الأساس، تلاه السيد مطيع البطين، عبر من خلاله عن رفضه الشديد واستيائه من هذا الخطأ الفادح، وثمن سحب الكتاب، وطالب بإجراء تحقيق شفاف، وشكر غيرة الشعب وحبه لرسوله الكريم.
Youtube: https://youtu.be/mp79Aa79vkI
سعد الدين المصطفى قال في صفحة منتدى اتحاد كتاب سورية الأحرار: الاتحاد وضح موقفه من المدعو عماد الدين الرشيد، ومن مركز الاستشراف، ومن كتابه الذي فيه إساءة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، فنرجو منك (مجد مكي) أن تتوقف عن الدفاع عن هذه القضية على مجموعات الاتحاد، ولك الشكر.
الأستاذ عبد الكريم نعسان شرح القضية ووضحها، وفند رأي من دافع قائلا:
أتى السيد عبد الوهاب الطريري في مقاله بمثال على ذلك الرجل الذي أخطأ من شدة فرحه في الحديث الشريف، والسؤال الذي يطرح نفسه: ما سبب الخطأ غير المقصود في كتاب السيرة النبوية لتلاميذ صغار ليس عندهم معرفة في تصويب الأخطاء، نعم هي صور توضيحية لتلاميذ صغار لا يعرفون القراءة والكتابة، فالقراءة عندهم الصورة مباشرة وتنطبع في أذهانهم على أنّها هي الشخصية الحقيقة للمتحدّث عنه، لو سأل ذلك الطفل الصغير أستاذه قائلاً: هل هذه صورة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم؟ سيقع الأستاذ في حرج شديد ولن يستطيع الجواب، لقد امتهنا العمل التربوي عقوداً، ونعرف خطورة الخطأ في هذا المجال، فإن استبعدنا سوء النيّة، فالخبرة التربوية ليست بالمستوى المطلوب عندهم، وإن كانوا أكاديميين، لقد جلست مع أكاديميين في ورشات عمل تربوية، فكان الذي يصوّب للأكاديمي ذلك المعلّم الميداني؛ لأنّه صاحب تجربة على الأرض، ولا أشكّ بأن هناك نقصا واضحا في كوادر اللجنة؛ حتّى وصلت إلى هذا المأزق الذي لا تحسد عليه.
محمد مالك أبو حسني، قال في الصفحة نفسها: بعض العلمانيين والبعثيين والشيوعيين يرون أن هذا الأمر عادي، بينما المسلم الصحيح؛ المتمسك بدينه؛ فيرى أنه إساءة لخير البشر، وإهانة لكل المسلمين، ولو فوضوني بمحاكمة كل من يسيء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لحكمت عليه بالإعدام، وأمرت بقتله وتنفيذه فورا وعلنا، حتى أرتاح ويرتاح معي محبي رسول الله.
الدكتور عبد القادر محمد الحسين قال: العدوان على سيدنا رسول الله ص، في مناهج الدراسة في شمال سورية يستحيل أن يكون خطأ عابرا غير مقصود، بل هو مقصود يمثل فلسفة عدم التقديس؛ ونزع القداسة التي هي منهج العلمانية والوهابية، وإن اختلفتا في منهج التنفيذ، وقد أبدى شعبنا في الشمال المحرر ما يدل على توقد مشاعر الحب لسيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فواز العطية، أحد أبناء دير الزور علق على كلام معاذ متهكما ساخرا، قال: سؤال تاريخي لأهل دير الزور والجزيرة قبل أن يأتي إلينا عماد الدين الرشيد بدين الإسلام قبل 30 عام هو وأحمد معاذ الخطيب معبد كهنة أمون الذي كان شرق الموحسن من كان مستلمه؟ أذكر أيضا أنه كان هناك مصنع أصنام بين الميادين والبوكمال يوزع لكل مناطق دير الزور، وأظنه أغلق وتشمع بـ الـ 1988 لأنه كان يبيع أصناما مغشوشة..
00447789634266 رسالة محولة: الرسول محمد صلى الله عليه وسلم للمسلمين جميعاً وليس للشعب السوري وحده، فواجب المسلمين جميعاً الوقوف في وجه كلّ من تسوّل له المساس بشخص الرسول محمد، وصحابته الكرام رضي الله عنهم.
بشير عليطو أبو الخير: شبيحة النظام المجرم (المجلس العلمي الفقهي) يستنكرون طباعة صور مسيئة لمقام الرسول الأعظم في المناطق المحررة. نعم هكذا عقول تشرف على المناهج، وهكذا حكومة لا تعرف شيئا عمّا يجري، وتقدِّم بجهلها خدمات يستغلها المجرم، وتفسح المجال للطعن في الثورة.. الحكومة المؤقتة: المطلوب الاعتذار للشعب عن الفشل، والاستقالة..
معتز ابو رامز شقلب: بجردة حساب سريعة وجدت أن أتباع مؤلف الكتاب وزبانيته ومريديه وموظفيه وقابضي دولاراته كثر، فميزانية المؤلف كبيرة جدا، وقد أظهروا الاحترام والتقديس للمؤلف أكثر مما أظهروه للنبي عليه أفضل الصلاة والسلام .
محمد علي صابوني: استهتار أم استحمار؟!: ألم يعلم السيد عبدالكريمبكار الذي يبرر للسيد عمادالدينرشيد تقصيره وإهماله” – إن أحسنا الظن- بأن الطفل حين يقرأ قصة مصورة فإن الشخصية المرسومة ستنطبع وستُحفر في مخيلته كصورة نمطية لا يمكن أن تغيّرها الأيام، وهذا من أبجديات علم النفس التربوي، وهل سمهم الخليج العربي بخليج “فارس” يدخل في باب الإهمال أو الخطأ المطبعي.؟! هل يمكن أن يستوعبا خطورة الأمر، ويكفّا عن تبريراتهما السخيفة، ويمتلكا الشجاعة ويعترفا بما اقترفت أيديهما؟ أم أن التكبّر والعجرفة قد صورت لهما أن السوريين سُذَّج ويمكن خداعهم، وينقضي الأمر.؟!
محمد علي الصابوني: 5 جهات سورية ترفع دعوى قضائية للنائب العام في إعزاز بحق كل من شارك في تمرير المنهاج المشبوه في الشمال المحرر
MESBAR-CHANNEL.BLOGSPOT.COM
رسالة محولة: الحل يكون في إقالة المسؤولين عن هذا العمل من مناصبهم وتحييدهم عن العمل الثوري، ولكنهم لن يفعلوا ذلك (لا ساسة ولا علماء ولا فصائل)، فهؤلاء يرون أنفسهم فوق المساءلة والمحاسبة، وقد صنعوا من أنفسهم أصناما، وتفرعنوا على العباد، ويراهنون على أنها أيام ويعود الأمر طبيعياً، وكأن شيئا لم يكن..
الواقعه حصلت عام 1910 المكان بيروت:
شخص شتم رسول الله محمد صل الله عليه وسلم، فسمعه أحد المارة فما كان منه إلا أن دخل دكانا يبيع السكاكين، وسحب سكينا وضرب بها ذلك الرجل، فارداه قتيلا..
بعد مضي عامين وصلت القضية إلى محكمة جنايات بيروت، وكانت الجلسة علنية، والقاعة مكتظة بالناس، سأل القاضي المتهم: لماذا قتلت الرجل؟ أجاب المتهم: سيدي سمعته يسب رسول الله، وإنني أعشق رسول الله، وفقدت أعصابي، ولا أعرف كيف تصرفت، ولمَ تصرفت هكذا ؟ّ!..
القاضي بعد المداولة: حكمت المحكمة عليك بالسجن والأشغال الشاقة 15سنه؛ لارتكابك جناية القتل عمدا، ولكن لإسقاط الحق الشخصي؛ تم تخفيض العقوبة إلى النصف، وللأسباب المخففة ترى المحكمة الاكتفاء بمدة توقيفك.. انتهى القرار..
وتابع القاضي يا شرطي فك قيد المحكوم، واطلق سراحه، ثم نزل القاضي من منصة المحكمة واقترب من المحكوم وسأله: يا ابني بأي يد قتلت من شتم حبيبنا رسول الله؟
المحكوم: بيدي اليمنى، القاضي: يا ابني مد يدك، فمد المحكوم يده، فأخذها القاضي فقبلها وهو يبكي، وبكى كل من كان بالقاعة..
وكتبت عدلية بيروت آنذاك إلى وزير العدل: إن رئيس المحكمة يقبل يد القاتل، فصدر قرار يقضي بنقل القاضي إلى المدينة المنورة، وتحقق حلم القاضي المنقول، واستجاب الله دعوته التي كان يدعوا بها: (اللهم اجعل آخر أيامي أن أجاور نبيك في مدينته)..
إنه القاضي يوسف النبهان، وله مؤلفات بمدح رسول الله، وهو لبناني الأصل، ومدفون في مقبرة الباشورة في بيروت..
انتهى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى