أخبار

الخطاط السوري “عبيدة البنكي” يهدي الرئيس التركي لوحة خطية ونسخة فاخرة من مصحف قطر

أحمد عبد الحميد

أهدى الخطاط السوري “عبيدة بنكي” لوحة خطية ونسخة من مصحف قطر، للرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، وذلك خلال زيارة الأخير دولة قطر، التي بدأت في السادس من الشهر الجاري، واستمرت ليومين.

ويعد “مصحف قطر” أول مصحف في العالم يكتب من خلال مسابقة دولية في الخط العربي مُحكّمة عالمياً، إذ تنافس فيها 120 خطاطًا من العالم الإسلامي.

ليحصل الخطّاط السوري “عبيدة البنكي” على المركز الأول، ويتشرّف بكتابة مصحف قطر في تلك المسابقة، التي تعد أكبر وأضخم مسابقة في تاريخ الخط العربي.

إلى جانب تخطيط مصحف قطر، حاز “البنكي” على شرف خَطِّ الإصدار الخامس من العملة الورقية القطرية الجديدة، التي استخدم في كتابتها 4 خطوط هي: (الثلث والمحقق والإجازة والنسخ).

وينحدر “البنكي” من محافظة “دير الزور” السورية، مواليد 1964، متزوج وله 4 أطفال، يحمل إجازة في الهندسة الزراعية، وشغل عدة مناصب، أهمها:
عضو مؤسس لجمعية الخطاطين السوريين، وعضو مؤسس لجماعة الخط العربي في السعودية.

أخذ “البنكي” أصول فن الخط من أستاذيه أحمد الباري ومحمد القاضي، قبل أن يتوجه إلى إسطنبول التركية، ليحصل على إجازة من شيخ الخطاطين في تركيا الشيخ حسن جلبي، الذي تتلمذ على يديه في مدينة إسطنبول.

يشار أن “البنكي” يقيم حاليًا في دولة قطر، منذ 17 عاماً، ويعمل في وزارة الأوقاف القطرية مُشرفاً على طباعة المصحف، إضافة إلى إشرافه على دورات للخط العربي في متحف الفن الإسلامي، واختياره كحكمٍ مشرفٍ في مسابقات الخط الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى