أخبار

نظام الأسد يصدر قانوناً بجواز شراء الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقات المتجددة

فريق التحرير

قالت “وكالة سانا” التابعة لنظام الأسد، إن رأس النظام “أصدر اليوم القانون رقم 32 لعام 2021 القاضي بجواز شراء الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقات المتجددة التي يمكن ربطها على شبكة النقل أو شبكة التوزيع إذا توفرت الإمكانات الفنية لذلك.

وعلّلت “سانا” القانون، أنه “من أجل المساهمة في تنفيذ استراتيجية الطاقات المتجددة حتى عام 2030، وبهدف تشجيع تنفيذ مشاريع الطاقات المتجددة الكبيرة لإنتاج الكهرباء بما يمكّن المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء من شراء الطاقة المنتجة منها.
ونقلت سانا نص القانون أنه، “بناء على أحكام الدستور وعلى ما أقره مجلس الشعب في جلسته المنعقدة بتاريخ 16-11-2021 يصدر ما يلي:
المادة 1- تعدل المادة 28 من القانون رقم 32 لعام 2010 لتصبح على النحو الآتي:
يجوز شراء الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقات المتجددة التي يمكن ربطها على شبكة النقل أو شبكة التوزيع إذا توفرت الإمكانات الفنية لذلك، وحسب القواعد والشروط والاستطلاعات التي تضعها المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء وتعتمدها الوزارة بأسعار محددة تصدر بقرار من مجلس الوزراء في حالات معينة.


وحول الحالات أضافت سانا، أن الحالة الأولى هي فائض إنتاج المشتركين والمشتركين الرئيسين الذين يعتمد استهلاكهم أساساً على الكهرباء المنتجة من مصادر توليد الطاقات المتجددة الخاصة بها.
مضيفة، أن الحالة الثانية هي الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقات المتجددة المرخصة التي يمكن ربطها على شبكة النقل أو شبكة التوزيع.

فيما ختمت “سانا” بنشرها المادة الثانية من نص القانون: “ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ويعد نافذاً من تاريخ صدوره”.

الجدير بالذكر، أن المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، تشهد انقطاعًا مستمرًا في التيار الكهربائي، وسط حالة تذمر شعبي من الانقطاعات المتكررة والتي قد تتجاوز 20 ساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى