أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وأدب / المشتركات الإنسانية

المشتركات الإنسانية

د. خضر السوطري
أمين عام اتحاد المنظمات السورية في تركيا

المشتركات الإنسانية
يا أيها الناس، يا أيها النَّاس تعالوا إلى كلمةٍ سواءٍ بيننا وبينكم، نعمر هذه الأرض سوية بالعدل والإحسان نتنافس بالخير والتنمية وبناء الحضارة. ألا ترون إلى هذا المخلوق وهو من أضعف خلق الله تجاوز الحدود وهزّ الكبير قبل الصغير .. أوقف عجلة الحياة أصاب النَّاس بالهلع هدد أركان الحضارة.
{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ ۚ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ} (64)
إنّ المشتركات الإنسانية تعادل ٨٠٪؜ من قيم وأخلاق وعدل ومن صدق وأمانة وكرم وجود وصبر وحب وتعاون …. بين كل الناس والأجناس والأديان. وَإِنَّ الذي خلق الناس جعل الآيات التي بدأت ب يا أيها الناس في كتابه الكريم هي عشرون آية في كتاب الله .
قال تعالى: {وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين}، وقال -عليه السلام-: (أحبُّ الناس إلى الله أنفعهم للناس، وأحبُّ الأعمال إلى الله عز وجل، سرور تدخله على مسلم، تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه دينا، أو تطرد عنه جوعا، ولأن أمشي مع أخ في حاجة، أحبُّ إلي من أن أعتكف في هذا المسجد، يعني مسجد المدينة شهراً.)
من هذه المنطلقات فنحن أمةٌ واحدة ونحن في سفينة حياةٍ واحدة، وعلينا أن تتجسد فينا معاني التعاون والخدمة الإنسانية العامة بل نقوم بالمبادرات الاجتماعية لمساعدة النَّاس( كل الناس دون تمييز) بشكل نظامي منسقين مع الدول المضيفة جميعها متناسين كل الفوارق الطبقية.
وأول ما يتبادر لنا هو الجار وتفقده والاهتمام به والسؤال عنه وتقديم الطعام والهدايا والمساعدة في شؤون الحياة مجسدين أخلاقياتنا وثقافتنا في الجيرة على طريق مجتمع متكافل متعاون بغض النظر عن الجنسية أو الدين أو العرق. وثانيها هو المشاركة في التطوع المتخصص في كل الميادين ( الخدمية . الصحية . الاستشارات الأسرية . الاجتماعية. وغيرها من المبادرات المجتمعية) .
وثالثهما التبرع العيني والمالي للدول القائمين على أرضها من خلال عمل منظم تقوم به الجاليات.
والرابع الأهم: هوبث روح الطمأنينة والأمن والأمان في البيوت والأقارب والانطلاق نحو تربية جديدة من خلال الوسائل الحديثة التعلمية عن بعد. وهنا ييرز دور منظمات المجتمع المدني لتقوم بالوصول للبيوت . والأفراد وتساعد حتى الدول
الخامس: تواصلات الدعم النفسي: للمقربين والأيتام والأرامل والمحتاجين ولعل أغلب الناس في كرب وقلق ووهم إذ لأول مرة تمر مثل هذه الحالة، ويمكن استخدام الاستشارات النفسية والطبية التليفونية.
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} (1)
دخضرالسوطري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

الأثر الاجتماعي والمؤثر الإنساني

إبراهيم أبو عواد كاتب من الأردن      1 الربط بين الوَعْي الإنساني والمعنى …