أخبار عاجلة
الرئيسية / دين ودنيا / في حكم صلة الرحم، ومن هم أرحام الإنسان، رجالا كانوا أو نساء ؟

في حكم صلة الرحم، ومن هم أرحام الإنسان، رجالا كانوا أو نساء ؟

زهير سالم

مدير مركز الشرق العربي
عرض مقالات الكاتب


وصلة الرحم فريضة ثابتة ماضية يثيب الله فاعلها..
وقطيعة الرحم كبيرة توعد الله عليها بالعقوبة، كما توعد تارك الصلاة وتارك الصيام والسارق وقاطع الطريق وآكل الربا وموكله…
وقد أردت أن أكتب في هذا مفصلا فرأيت نصا مختصرا جميلا للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى فأحببت أن أضعه بين أيدي الناس في زمان السوريين الأغبر الذي نعيش. يقول رحمه الله في جواب على سؤال، من هم الأرحام ، وماحكم صلتهم أو قطيعتهم :
” الأرحام: هم الأقارب من جهة الأم ومن جهة الأب، فالآباء والأمهات والأجداد والجدات أرحام، والأولاد وأولادهم من ذكور وإناث وأولاد البنات كلهم أرحام، وهكذا الإخوة والأخوات وأولادهم أرحام، وهكذا الأعمام والعمات والأخوال والخالات وأولادهم أرحام داخلون كلهم في قوله جل وعلا: وَأُوْلُوا الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ [الأنفال:75]، وداخلون في قوله  متوعدًا لأهل القطيعة بقوله : “فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ ۝ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ” [محمد:22-23]، وداخلون في قول النبي ﷺ: “لا يدخل الجنة قاطع رحم،.”وداخلون في قول النبي ﷺ أيضًا: “من أحب أن يُبسط له في رزقه وأن ينُسأ له في أجله فليصل رحمه،ز”وداخلون في قوله عليه الصلاة والسلام “لما خلق الله الخلق: قامت الرحم فقالت: يا رب! هذا مقام العائذ بك من القطيعة، فقال جل وعلا: ألا ترضين أن أصل من وصلك وأن أقطع من قطعك؟ فقالت: بلى يا رب، فقال: ذلك لك،.”وفي لفظ قال جل وعلا: “من وصلها وصلته ومن قطعها بتته.
فالواجب على كل مسلم أن يعتني بالرحم، وأن يصل أرحامه، وأن يحسن إلى أرحامه وقراباته” انتهى كلام الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى..
يقول زهير: وقوله صلى الله عليه وسلم: أن يُنسأ له في أجله: أي أن يزاد في عمره.
ويقول : أحببت ببضاعتي المزجاة أن أضيف….
وتتأكد صلة الرحم أكثر وتكون أو كد وأجرها أعظم – بإذن الله – عندما يكون الرجل ذا يسر وسعة، ويكون في أرحامه هؤلاء من قُدر عليه رزقه..فيذكرهم ويتذكرهم ويخصهم وينال فيهم الأجرين معا، أجر الصلة وأجر البر ..ولذلك كان أجر الصدقة والصلة على ذوي الأرحام أوسع ..
وقولي أوسع: أن المسلم يتوسع في فقه الاستحقاق ، فلا يمكن أن تكون سجادة بيتك بخمسة آلاف، وأخوك شقيقك على حصير !! بل تشتري لها واحدة بالخمس مائة، برا وصلة أو من الحق المفروض.
وتتأكد صلة الرحم بالنسبة للنساء أكثر، فهن محل ضعف ورقة، يتصل ابن الأخ بعمته، أو ابن الأخت بخالته، فترتد إليهما الروح ابن أخي ذكرني، ابن أختي سلّم عليّ . ويحسبه بعض الناس هينا يسيرا وهو في النفوس المشمولة به كبير..
حجبت تحيتها فقلت لصاحبي ..ما كان أكثرها لنا وأقلها
يعني ما كان أكبر وقع هذه التحية على قلوبنا وفي نفوسنا، وما كان أقل كلفتها على صاحبتها…؟؟
هل تعلمون لمن هذا البيت؟؟ هو للفقيه المبرز ” عروة بن أذينة” هل تعلمون أن عروة بن أذينة من فقهاء القرن الأول المشهود لهم بالخيرية، وأنه من شيوخ الإمام مالك بن أنس، وتوفي سنة 130 للهجرة…
سأقول لكم أمرا لا تأخذوا دينكم عن الغلاة فقد أرهق الغلاة الأفراد والمجتمعات ، واسمعوا إلى هذا الفقيه المدني – نسبة إلى المدينة المنورة- أقصد عروة بن أذينة رحمه الله تعالى كيف يقول:
إن التي زعمت فؤادكَ ملّها .. خُلقت هواك كما خُلقت هوى لها
بيضاءُ باكرها النعيم فصاغها .. بلباقة فأدقها وأجلها
حجبت تحيتها فقلت لصاحبي ..ما كان أكثرها لنا وأقلها
وإذا وجدتُ لها وساوس سلوة ..شفع الضمير إلى الفؤاد فسلها
في أبيات أكثر…
ونتبهوا إلى ما قال الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى والأعمام والأخوال والعمات والخالات وأولادهم وقوله وأولادهم يشمل قطعا وبناتهم..تسأل الرجل كم ولدا عندك فيجيب ثلاثة صبيان وثلاث بنات..
أيها المسلمون
لقد ظلت صلة الرحم فريضة قائمة ماضية، وخلة محمودة، واليوم يعيش مجتمعنا في سورية والمهجر حالة من البؤس والفاقة والحاجة لا يعلم بها إلا الله. وكم من غني قد افتقر، وكم من مستور قد كُشف، وكم من كريم قد جاع ،. وكم جاهل فينا يحسب التعفف غنى ، و يقول سألته كيف أنت ؟؟ فقال بخير والحمد لله ..وكأنه ينتظر منه أن يقول بتنا بلا عشاء !! الحمد لله بخير ، تعودنا أن نقولها في السراء والضراء، ومن أين الخير وأنت تعلمه ابن عمك أو ابن خالتك صاحب راتب، كان بالكاد يكفيه نصف الشهر والآن لا يطعمه وأطفاله الخبز .
سدوا الخلل الخفي المستور، تفقدوا أرحامكم من الذين لا يسألون الناس لا إلحافا ولا إتحافا ،ومن أجمل جميل ما قالت العرب:
رأى خَلتي من حيث يخفى مكانُها … فكانت قذى في العين حتى تجلت
يعني أنه رغم تستره وتحفظه وإخفاء خلته أو خلله، فقد رأى ذاك الكريم بنور بصيرته الخلل وحمله على كاهله حتى قام بحقه …
أيها الأحباب جميعا :
نحن أبناء الوسط الذي كنا نقول فيه عن أنفسنا” الناس مستورة بقشة” واليوم بشار الأسد والروسي والإيراني أحرقوا هذه القشة… أحدثكم عن بعض حق الإسلام وحق الرحم وحق الثورة ..
يسرني الله وإياكم لليسرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

ما هو موقف المجلس الإسلامي السوري من إلغاء منصب المفتي؟

قال المجلس الإسلامي السوري إن إلغاء بشار الأسد لمنصب المفتي العام في سوريا هو عدوان …