أخبار عاجلة
الرئيسية / مختارات / إيران: حركة طالبان تشكل خطراً على أمننا القومي

إيران: حركة طالبان تشكل خطراً على أمننا القومي

قال نائب وزير الخارجية الإيراني رسول موسوي، الجمعة، إن استيلاء طالبان على السلطة في أفغانستان يشكل تهديدا استراتيجيا لأمن بلاده القومي.

جاء ذلك، خلال مشاركته في مؤتمر بعنوان “استعراض التطورات في أذربيجان وأفغانستان”، نهاية أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم، بحسب ما أورد موقع “مشرق نیوز” الإخباري، المقرب من جناح المحافظين.

وأوضح موسوي أن سيطرة طالبان على زمام الأمور في أفغانستان أضرت بأمن إيران القومي، فضلا عن تشكيلها تهديدا استراتيجيا في المستقبل.

ولفت إلى أن طهران لا يمكنها أن تحارب أو أن تُزيح طالبان عن السلطة، معللا ذلك بالقول “طالبان تيار فكري، وليس لدينا خيار سوى مراقبة هذا التيار الفكري سياسيا”.

وأشار إلى أن تنظيم “داعش” هو الجماعة المسلحة المعارضة الوحيدة القادرة على محاربة طالبان، في ظل الظروف الراهنة في أفغانستان.

وتابع: “إذا اشتبكنا مع طالبان، فسنواجه فيما بعد عدوًا أسوأ يسمى داعش، وإيقاف طالبان بواسطة داعش، سيكون في مصلحتنا أكثر من الناحية الأمنية”.

وختم موسوي حديثه بالتنبيه على أن ما سبق ذكره، يمثل آرائه الخاصة حول تطورات الأوضاع في أفغانستان، ولا تعكس الرأي الرسمي لوزارة الخارجية في إيران، ولا يمكن نشره دون موافقته.

المصدر: وكالة الأناضول للأنباء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

محكمة النقض المصرية تؤيد أحكام الإعدام بحق ٢٢ شخصاً بينهم ضابط سابق

أيدت محكمة النقض في مصر، الخميس 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أحكاماً بالإعدام بحق 22 “متطرفاً”، …