سياسة

أبرز المواقف الدولية والعربية من الانقلاب العسكري في السودان

باسل المحمد – مدير الأخبار


كانت أحداث السودان اليوم هي الشغل الشاغل للعالم أجمع، فبعد الأحداث التي شهدها صباح اليوم من اعتقال رئيس الوزارء واقتحام مبنى التلفزيون السوداني، إضافة إلى سلسلة القرارات التي أعلن عنها رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان. أجمعت كل المواقف الدولية والعربية على إدانة هذه الإجراءات، ودعت هذه الدول إلى مساندة المسار الديمقراطي، ودعم الحكومة الانتقالية التي يرأسها عبدالله حمدوك.
أما أبرز هذه المواقف فقد كانت من الولايات المتحدة الأمريكية على لسان المبعوث الأميركي للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان، إذ قال: “الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء التقارير التي تتحدث عن استيلاء عسكري على الحكومة الانتقالية”.
وأضاف: “هذا مخالف للإعلان الدستوري والتطلعات الديمقراطية للشعب السوداني وغير مقبول بتاتاً”، مشيراً “”كما قلنا مراراً، فإن أي تغييرات في الحكومة الانتقالية بالقوة تعرّض المساعدة الأميركية للخطر.
وكانت أمريكا قد هددت بقطع المساعدات المالية السنوية للسودان في حال سيطرة الجيش على السلطة في السودان،
وكذلك كانت مواقف الدول الأوربية الداعية إلى احترام سيادة الشعب، ودعت إلى إعادة العملية الانتقالية على مسارها الصحيح. إذ عبر الرئيس الفرنسي ماكرون عن إدانته للانقلاب العسكري في السودان مؤكداً دعم بلاده للحكومة الانتقالية، وفق تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر.
بدورها دعت ألمانيا الجيش السوداني على احترام عملية الانتقال السلمي في البلاد نحو الديمقراطية، وقال وزير خارجيتها هايكو ماس في بيان:”التقارير عن محاولة انقلاب أخرى في السودان مقلقة، يجب إدانة هذه المحاولة بوضوح”، مطالباً القوات الأمنية في السودان بالعودة إلى ثكناتها على الفور.
من جانبها دعت الخارجية التركية في بيانها جميع الأطراف في السودان إلى التمسك بالتزاماتها الواردة في الإعلان الدستوري وبعدم تعطيل المرحلة الانتقالية.
أما الجامعة العربية فقد أبدت قلقها تجاه الأحداث في السودان، وجاء في بيانها “إن الجامعة العربية تعرب عن بالغ القلق إزاء تطورات الأوضاع في السودان، وتطالب جميع الأطراف بالتقيد الكامل بالوثيقة الدستورية التي تم توقيعها في آب 2019، واتفاق جوبا للسلام لعام 2020”.
من ناحيتها دعت قطر إلى عدم التصعيد وتغليب صوت الحكمة والعمل بمايخدم مصلحة الشعب السوداني نحو الاستقرار والعدالة والسلام، وأضافت الخارجية القطرية في بيانها: تطلعها لضرورة إعادة العملية السياسية إلى المسار الصحيح تحقيقاً لتطلعات الشعب السوداني”.
يذكر أن الأحداث التي شهدتها السودان اليوم جاءت بعد ساعات من إعلان المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي جيمس فيلتمان “عن تفاؤله بوجود مخرج للأزمة الحالية في السودان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى