أخبار عاجلة

تركيا تنعي مصنّع مسيرات “بيرقدار”

أحمد عبد الحميد

معد تقارير

كاتب صحفي
عرض مقالات الكاتب

توفي اليوم، الاثنين، المهندس التركي “أوزدمير بيرقدار” رئيس مجلس إدارة شركة “بايكار” التركية المصنعة لمسيرات بيرقدار.

حيث نشر مدير الشركة “خلوق بيرقدار”، بياناً عبر حسابه وحساب الشركة نعى فيه “أزدمير”.

وجاء في تغريدة “خلوق” عبر تويتر: “والدنا أوزدمير بيرقدار، مصدر إلهامنا في ذمة الله… كان واحدا من أولئك الذين كرسوا حياتهم للبحث والإنتاج. رحمه الله”.

من جهته، نعى المدير التقني للشركة “سلجوق بيرقدار”، والده عبر حسابه في تويتر، قائلا: “توفي والدي، روحي، صديقي، مرشدي، ورفيق الدعوة الذي كرس حياته وصحته وثروته من أجل استقلال شعبه”.

يذكر أن، “أوزدمير بيرقدار” مواليد ولاية “طرابزون” شمالي تركيا عام 1949، حيث درس في مدرسة “قباتاش” للبنين، والتحق بقسم هندسة الميكانيك بجامعة إسطنبول التقنية عام 1967.

وتخرج في الجامعة بعد 5 سنوات، ليكمل درجة الماجستير بعدها، ثم ليعمل مديراً تقنياً للعديد من المصانع المهمة على صعيد القطاع الصناعي التركي.

يعتبر بيرقدار رائدا في تطوير المركبات الجوية المسيرة محلية الصنع، بعد أن عمل على تصميم المسيرة ” بيرقدار TP 2 ” والمسيرة المقاتلة “بيرقدار آقنجي”.

الجدير بالذكر أن “بيرقدار” حظي بوسام “قره باغ”، من الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، لدوره المهم في تحرير إقليم “قره باغ” من أرمينيا عبر المسيرات التركية، خلال العام الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

المقالات اللطيفة في تراجم من كان خليفة.. الدولة العثمانية (9) السُّلْطَان سليم الأول الْغَازِي الملقب “بـياوز” أَي: الْقَاطِع

محمد عبد الحي عوينة كاتب وداعية إسلامي. إندونيسيا. – السُّلْطَان سليم الأول الْغَازِي …