أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / المولد في التراث الحلبي … إشهار حب وإعلان ولاء – (2-2)

المولد في التراث الحلبي … إشهار حب وإعلان ولاء – (2-2)

زهير سالم

مدير مركز الشرق العربي
عرض مقالات الكاتب


وكتب إلي يستزيدني فيما كتبت بالأمس عن بعض المحطات الحلبية الدعوية في الاحتفاء بالمولد الشريف . وأضاف هل لك أن تصف لي حفلات المولد في التراث الحلبي كأنها رأي عين ، وتزيدني فيها من نمنمات التفاصيل ما لا تحيط به نظرات العابرين.
وأقول ليس لي أن أدعي أنني أحيط بتراث حلب والحلبيين ، وإذا كتبت اليوم لأسر صديقا ؛ فإنما أكتب بعض ما أدركت ، وأسجل بعض ما لفتني فحفظته ، ثم رسخ في قلبي فذكرته ، ثم وجدت أنه يستحق الذكر والتنويه فأثبته . ورب أمر يهمني ولا يهم غيري ، ورب أمر أتجاوزه ، وغيري أكثر اهتماما به . وعلى هذا مضى أمر من قال : الناس يقرؤون أجمل ما وجدوا ، ويحفظون أجمل ما قرؤوا ، ويذكرون أجمل ما حفظوا ، ويستشهدون بأجمل ما ذكروا …
وأدركت من أدركت من أهل حلب يحتفون بالمولد الشريف على مدار العام ، في ثلاث محطات إحداها محطة ربيع الأول ..فيحتفون بالحبيب الشفيع :
أولا – في ذكرى المولد الشريف في شهر ربيع ، وشهر ربيع الأول كله بالنسبة إليهم زمن للإحتفاء ..
ثانيا – ويحتفون بالمولد الشريف في المناسبات الخاصة كنوع من التعبير عن الفرح والشكر ..
ثالثا – ويحتفون ثالثا وفاء بنذر نذره صاحبه ، إن حصل له مطلب أو دُفع عنه ضر.
ففي ذكرى المولد الشريف ، الثاني عشر من شهر ربيع الأول ، وهو اليوم الذي توافق المسلمون على الاحتفاء به أنه يوم المولد ، مع أن الحقائق العلمية التاريخية تنحو غير هذا النحو ، تبدأ الإحتفاءات بالمولد الشريف ، وتهيج أشواق المحبين ، ويردد المسلمون بفرح وسرور وغبطة :
شهر الربيع وافانا ..أقبل علينا وهنانا
ذكرت في مقالي بالأمس الذي أعتبره ضميمة لهذا المقال ، الاحتفاءات المسجدية بذكرى المولد ، تلك الاحتفاءات التي يمتزج بها الإنشاد بالإرشاد. وتتم تحت كنف العلماء ، ولكل شيخ طريقة كما تعودنا أن نقول .
وأحب أن أضيف اليوم أنه جرى الرسم والعادة أن حفل المولد في مدن الشام هو حفل رسمي برتوكولي على مستوى الدولة ، يحضره في العادة رئيس الجمهورية في دمشق ، والمحافظ في كل مدينة ، مع وزير أو مدير الأوقاف ومع المفتي ومع نقيب الأشراف الطالبيين .. هذا كان زماننا ، ثم صار البعض يختصر هذه المراسم كما يريد.
وفي دمشق كان الاحتفاء الرسمي بالمولد يتم غالبا بعد صلاة الظهر ، وينقل على الإذاعة والتلفزيون ، وغالبا ما تكون الاحتفاءات في مدينتنا حلب ، بعد صلاة العشاء . فالحلبيون لتعلقهم الشديد بمجالس الإنشاد يحبون أن يحضروها وظهورهم خالية ، يستمتعون بالمجلس وإن امتد بهم الوقت ما شاء .
أنموذج المولد الذي سأتحدث عنه في هذا المقال ، هو مولد الذكرى في إطار الدعوات الفردية الخاصة ، التي يقوم عليها بعض الناس على اختلاف طبقاتهم في بيوتهم ، وفي محيط أسرهم الكبيرة وجيرانهم وأصدقائهم . وقبل أن أفيض يجب أن أبين أنني مجرد واصف ، فلا يقعدنّ أحد على فمي بكثرة قيل وقال …!!
فإذا دخل ربيع الأول ومرت العشر الأوائل منه ، بدأ بعض الوجهاء في حلب ، ولكل قوم وجيههم ، في الدعوة الخاصة إلى حفلات المولد ، وكل رجل يدعو على حجم داره وقدر سعته ..
وأول ما أنبه عليه أن حفلات المولد هذه تكون للرجال وللنساء ، طبعا من غير تزامن ولا اختلاط . فالرجل يختار يوما يدعو فيه الرجال . وسيدة البيت تختار يوما تدعو فيه النساء . وقد يكتفي هو ، وقد تكتفي هي . وكان من قديم لدى أهل حلب ما يكفيهم من منشدين ومنشدات .
وفي الدعوة إلى المولد يحضر دائما وجوه الناس وكبارهم وعلماء الحي والصايح – الصايح هو المنطقة ، وبالعربي حيث يصل الصوت عندما يستغيث المستغيث : يا سامعين الصوت –
وتبدأ جلسة المولد عادة بآيات من الذكر الحكيم . ثم بعض الأناشيد . وتدور جلسة المولد على قراءة قصة المولد من رواية يعتمدها كل شيخ حضرة. وأكثر ما يعتمد الناس في المرحلة الأخيرة أن ينشدوا
يا آمنة بشراك – سبحان من أعطاك – لحملك بمحمد – رب السما هنّاك
بالمصطفى سعدك غلب – لما حملت في رجب – ولم تري فيه تعب – هذا نبي زاكي ..
شعبان شهر ثاني – والنور فيه باني – بذا النبي العدنان – فالسعد قد والاك ..
وهكذا يمضي الاحتفاء . ويتفنن شيخ الحضرة أو شيختها في إدخال اللطائف على الحفل ، وذكر معجزات رسول الله .. والناس من حولهم يتواجدون – يظهرون وجدهم وخشوعهم ومنهم من تسيل دموعهم – وبين المحطة والمحطة ، يكرر الناس :
عطر اللهم قبره الشريف .. بعرف شذي من صلاة وتسليم
يستمر المولد حتى يبلغ المنشد لحظة إعلان الولادة الشريفة – صلى الله وسلم على سيدنا رسول الله ، فيتهيأ كبار السن والذين يصعب عليهم القيام للقيام ، ثم يثب الرجال وثبة رجل واحد ، أو النساء وثبة امرأة واحدة ، والمنشد يعلن : ولد الهادي محمد .. والناس من حوله يبكون ويرددون : الصلاة والسلام عليك يا سيدي يا رسول ..
وعمليا يكون المولد قد انتهى عند هذا ، ولكنه قلما ينتهي في بيوت الحلبيين إذ يستمر السهر والسمر بالأناشيد والابتهالات والمذاكرات وبين المحطة والأخرى يعود الناس إلى الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله.
وأدركت الناس في حلب يرددون الصلاة على رسول الله ثلاث مرات بعد كل محطة ونشيد : اللهم صل وسلم على الذات المحمدية واغفر لنا ما يكون وما قد كان ..يكررونها ثلاث مرات ، ثم بدأ بعض الناس يعترضون على هذه الصيغة فصار الناس إلى الصيغة التالية : اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
ومما أدركته في الذوقيات الجمالية لأهل حلب أن التدخين في المجلس الذي يذكر فيه الله رسوله ممنوع . وأن الحلبيين حتى في أعراسهم التي تكون للفرح والغناء ، إذا أرادوا أن ينشدوا تعطيرة – والتعطيرة أنشودة يعطر بها المجلس بذكر الحبيب – صلى الله وسلم على الحبيب – طلبوا من جميع الحضور إطفاء سكائرهم توقيرا وتعزيرا لسيدنا رسول الله .
ذكرت من أنواع الموالد مولد المناسبة ، وهو مولد يحتفي به رجل أو امرأة بدعوة الأهل والجيران والقرابة لحفلة مولد ، من غير ارتباط بشهر ربيع الأول ، وإنما لأن هذا الإنسان أصاب خيرا أو وقي شر . وقد تكون المناسبة نجاحا أو مولودا أو نجاة من غم أو إصابة رزق ..
ومولد النذر من نفس القسيم ، وقد مضت عادة الناس في حلب أن ينذروا مثل هذه النذور : ألف ..أو مائة ..أو عشرة فواتح لروح النبي إذا حصل لي أو إذا دفع عني ..وقد يكون النذر صياما ، وقد يكون ذبيحة وقد يكون قراءة مولد .. وقراءة المولد إما أن تكون في إحدى الصيغ السابقة ، أو أن تكون سبعة موالد في جامع سيدنا زكريا لروح الرسول – أنا أصف ولا أفتي – ويكون مؤدى هذا النذر ووفاؤه بالذهب إلى الجامع الكبير والطلب إلى أحد المكفوفين فيه قراءة المولد الشريف . والعطاء كرم كما يقول عندنا الناس.
في ضيافة المولد ..
وأول ضيافة المولد الطيب . فمجالس الصلاة على رسول الله يجب أن يعطر بأنواع البخور والعطور , ومن ضيافة المجلس أن تجد قماقم ماء الزهر وماء الورد تطوف على الناس – والقماقم جمع قمقم نوع من الآنية ذات العنق الطويل يرش من خلاله الطيب – ولا يفتأ رجل من الحاضرين كلما هاجه الشوق ، أن يخرج من جيبه – حنجور – عطر يطيب به من يليه ورد وزنبق وفل وياسمين ..
ثم صرة الملبس : منديل ورقي تتبارى النساء في اختياره وتزيينه والتفنن في حشوته ، وأول ما فيها الملبس ، والملبس حبات اللوز أو الفستق مكفنة بالسكر المنكّه بألوانه الوردية والسماوية والبيضاء . ثم يضاف إلى ذلك ما شاء أصحاب البيت ، على قاعدة ، لينفق ذو سعة من سعته . وقد استبدل بعض الناس بالمنديل العلب المزخرفة المزينة ..وليس على الكريم عتب .
هذه غالب ضيافة الموالد العادية ، وفي بعض موالد المناسبات الخاصة قد يختمها الحلبي بطعام ولهذا الطعام طبقات ، طعام سهرة ( نقولات – وحلويات ومحلبيات وفواكه ) ، وطعام عشاء فليس على الكريم حرج … وقال أحدهم : لا خير في الإسراف ، فأجابه الآخر لا إسراف في الخير .
وأما أجمل الموالد الحلبية فهي ما يجتمع فيه أكثر من مبدع يتبارون ..
ينشدك الأول :
حب النبي العربي ..ديني ويقيني ومذهبي
فيكررها الثاني على مقام ثان .. والسابع على مقام سابع ..
أو ينشدك الأول :
صلى الله عليك يا سيدي يا رسول
أنت شمس .. أنت بدر .. أنت نورٌ فوق نور
ويكررها المشاركون كل واحد بصوت وطبقة ومقام ..
بنفسي تلك الأرض ما أطيب الربا …
ودخل الأقرع بن حابس سيد تميم من أعراب نجد على سيدنا رسول الله فرآه يقبل حسنا أو حسينا ..فقال : عندي عشرة من الولد ما قبلت واحدا منهم . فرد عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم : وما أصنع لك أن نزع الله من قلبك الرحمة ..
كان أحد مشايخنا في حلب يدعو إذا تغشت مجلسنا الرحمة فيقول : اللهم أذق الذين ينكرون علينا ما أذقتنا ..
اللهم أذق المنكرين علينا ما أذقتنا من حب نبينا ..
محمد يا حبيبي سلام عليك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

المقالات اللطيفة في تراجم من كان خليفة 85

محمد عبد الحي عوينة كاتب وداعية إسلامي. إندونيسيا. الجزء الثالث: الدولة العباسية29- المسترشد …