أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / رويترز: تركيا ساهمت باعتقال نائب البغدادي شمال سوريا

رويترز: تركيا ساهمت باعتقال نائب البغدادي شمال سوريا

أحمد عبد الحميد

معد تقارير

كاتب صحفي
عرض مقالات الكاتب

نشرت “وكالة رويترز” عن مصادر أمنية الثلاثاء، إن الاستخبارات التركية ساعدت العراق في القبض على “سامي جاسم الجبوري”، الذي يعمل مشرفاً مالياً لـ”داعش” ونائباً لزعيم التنظيم النافق أبو بكر البغدادي، مشيرة أنه كان مختبئًا شمال غرب سوريا.

ونقلت “رويترز” عن مصدر أمني إقليمي كبير ومصدرَين أمنيين عراقيين، أن “الجبوري” كان في شمال غرب سوريا، وأنه اعتقل بمساعدة كبيرة من الاستخبارات التركية.

وبيّنت الوكالة حسب المصدرَين العراقيين، أن “الجبوري” اعتقل في تركيا بعد وقت قصير من استدراجه عبر الحدود، وأن العملية تشير إلى “تعاون أوثق ضد فلول التنظيم” بين العراق وتركيا، حيث أن هذا التعاون يمكن أن يساعد “في تضييق الخناق على فلول التنظيم، حتى بعد أن قلص الجيش الأميركي وجوده في المنطقة، حسب ماوصفت.

وأشارت “رويترز”، أن عناصر الاستخبارات العراقية تعقبوا “الجبوري” منذ شهور، بينما ذكر المصدر الأمني العراقي الثاني حسب رويترز، “أن معلومات من سجين ينتمي لـ”داعش” اعتقل العام الماضي ساهمت في اعتقاله”.

ويعد “الجبوري” المشرف المالي للتنظيم و”نائب” أبو بكر البغدادي، وهو عضو قديم في تنظيم “القاعدة” في العراق.
حيث عمل “نائب” داعش جنوب الموصل عام 2014، و”وزير مالية” داعش، ليشرف على عمليات التنظيم التجارية من المبيعات غير المشروعة للنفط والغاز والآثار والمعادن.

يذكر أن رئيس الوزراء العراقي، “مصطفى الكاظمي”، أعلن الاثنين، أن “جهاز المخابرات نفذ عملية استخباراتية خارج الحدود” بهدف القبض على قيادي في التنظيم، من دون أن يذكر أي تفاصيل أخرى بشأن مكان وتوقيت اعتقاله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

مجزرة أريحا…ومهزلة اللجنة الدستورية

باسل المحمد – مدير الأخبار في الوقت الذي خيمت فيه أجواء من التفاؤل بعمل اللجنة …