أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وأدب / القول الصحيح في وسائل الإعلام سلسلة مقالات تهدف إلى تقويم اللسان وتصحيح الأخطاء الشائعة في وسائل الإعلام 48

القول الصحيح في وسائل الإعلام سلسلة مقالات تهدف إلى تقويم اللسان وتصحيح الأخطاء الشائعة في وسائل الإعلام 48

نصير محمد

إعلامي وباحث في اللغة العربية.
عرض مقالات الكاتب

مفردات وتراكيب مُوَلّدة(7)

ذهبا معًا لا سَوِيًّا

شاع في لغتنا المعاصرة قولهم: ذهبا، أو ذهبوا سَوِيًّا ، أو جاءوا سَوِيًّا.

وهذا التعبير غلط.

 والقول الصحيح: ذهبا، أو ذهبوا معًا ، أو جاءوا معًا.

فليس في لفظ (سَوِيّ) معنى المرافقة أو المصاحبة بل فيه معنى الاعتدال بخلاف (مع) فهي لفظة تفيد المصاحبة والاجتماع.

و(سويّ) لها معانٍ كثيرة، منها ما يعني التامّ الخلق والعقل، ويعني مستويًا مستقيمًا.

ومؤنث (سوِيّ) هو سوِيّة، فإذا قلنا: “هما على سوِيّة من الأمر”، أي على سواء، أي استواء فيه. فالمعنى أنهما مستويان أو على تساوٍ فيه.

قال ابن منظور في لسان العرب:

«ومكانٌ سَوِيّ وسِـيٌّ: مُسْـتَوٍ، ورجلٌ سَوِيّ الخلق والأنثى سَوِيَّة أي مُسْـتَوٍ» أي أنَّ السَّوِيّ: المستوي والمعتدل.

والمستوي التامّ في كلام العرب الذي قد بلغ الغاية في شبابه وتمام خُلقه وعقله، كقوله تعالى: «فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثـَّـلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا» سورة مريم، الآية (17). أي تمثــَّــل لمريم في صورة خَلْقِ بَشَرٍ سَوِيّ ٍ.

ومنه قوله تعالى:« أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَىٰ وَجْهِهِ أَهْدَىٰ أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ» سورة الملك، الآية (22).

فقد ضرب – سبحانه – مثلا لأهل الإِيمان وأهل الكفر ، وأهل الحقّ وأهل الباطل.

 فالسَّوِيّ: هو الإِنسان الشديد الاستواء والاستقامة ، فهو فعيل بمعنى فاعل.

 والمُكِب: هو الإِنسان الساقط على وجهه ، يقال : كبَّ فلانٌ فلانًا وأكبّه ، إذا صرعه وقلبه بأن جعل وجهه على الأرض  فهو اسم فاعل من أكبّ.

ومنه أيضًا قوله تعالى – حكايةً عمّا قاله إبراهيم – عليه السلام – لأبيه – : « يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا » سورة مريم، الآية (43).

أي: مستويًا.

إذًا، قُلْ: جاءوا مَعًا، ولا تَقُلْ: جاءوا سَوِيًّا.

وإعراب “معًا” حالٌ منصوب، لأنه اسم جامد أُوِّل بالمشتق بمعنى جاءوا “مجتمعين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

اللغة بين النظام الرمزي والمنظومة الاجتماعية

إبراهيم أبو عواد كاتب من الأردن 1      بُنية الفِعل الاجتماعي تستند إلى …