أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / هل الحلف الثلاثي الأمريكي البريطاني الأسترالي بديل عن حلف الناتو ؟!

هل الحلف الثلاثي الأمريكي البريطاني الأسترالي بديل عن حلف الناتو ؟!

ابن بيت المقدس. محمد أسعد بيوض التميمي

كاتب ومفكر
عرض مقالات الكاتب


فجأة ودون مقدمات أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية وبعد أسبوعين من إعلان هزيمتها في افغانستان، وإنسحابها المخزي، وهي مخذولة مدحورة عن ولادة حلف دولي ثلاثي يتكون من ثلاث دول فقط لا غير وهي الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا لمواجهة الصين في المحيط الهندي والمحيط الهادي .
طريقة الإعلان عن هذا الحلف وعدد أعضائه، ومكان تواجده وسيطرته ونفوذه وتحديد العدو الذي أنشىء من أجل مواجهته وهو الصين اثار عدة تساؤلات ضخمة حوله والغاية الحقيقية منه وهذه التساؤلات والتي تحتاج الى إجابة هي:
اولاً : لماذا هذا الحلف يضم فقط ثلاث دول وهي أمريكا وبريطانيا واستراليا ولا يضم اعضاء الاتحاد الأوروبي وأعضاء حلف الناتو
ثانيا: لماذا تم تحديد العدو وهو الصين فقط، وتحديد مسرح عمليات ونفوذ هذا الحلف في أعماق مياه المحيط الهادي والمحيط الهندي مما يعني أن هذا التواجد يشمل المنطقة من استراليا جنوباً حتى القطب الشمالي، ويشمل الشرق الأقصى والهند وأن هذا التواجد سيعتمد على الأسلحة الذكية، وليس على القوات البشرية والقواعد البرية الثابتة
ثالثا : لماذا تم استبعاد فرنسا والاتحاد الاوروبي كاملاً من الحلف؟ ولماذا ضم من أوروبا بريطانيا فقط و التي خرجت من الإتحاد الأوروبي وكان خروجها بمثابة طعنة لهذا الاتحاد وكان هذا الخروج بالتواطؤ مع أمريكا
رابعا .. لماذا وبطلب من امريكا تم الغاء صفقة شراء استراليا غواصات نووية من فرنسا بمليارات الدولارات وهي تحت التصنيع بموجب إتفاقية موقعة بينهما عام 2016 واستبدال هذه الغواصات بغواصات سيتم تصنيعها في استراليا بدعم مالي وتكنولوجي امريكي وإعتماد أستراليا كمركز لتصنيع هذه الغواصات وكقاعدة إرتكازية مما أصاب فرنسا بالجنون ومما جعلها تهاجم هذا الحلف بقوة ومما دفعها إلى استدعاء سفيريها في واشنطن وأستراليا على وجه السرعة للتشاور بهذا الخصوص، ومعرفة ما يجري من ورائها ومن وراء الأتحاد الأوربي، وكأنهم المستهدفون من هذا الحلف!
وهو ما دفع أيضًا وزراء دفاع الإتحاد الأوروبي إلى التداعي لعقد اجتماع في سلوفينيا الخميس 16.9.2021 لإجراء مباحثات تهدف إلى تشكيل قوة رد سريع أوروبية خوفًا من حدوث فراغ في مناطق نفوذ حلف الناتو وخصوصا أن أمريكا وقعت مع طالبان في الدوحة اتفاقية الإنسحاب من افغانستان دون استشارة الاتحاد الأوروبي؛ ودون أن تحضر المفاوضات بينهما ؛وهذا ما جعل وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل يصرح للصحافيين بعد الاجتماع في سلوفينيا “لقد أظهرت أفغانستان أنّ هناك ثمناً لأوجه القصور على صعيد استقلالنا الاستراتيجي، والسبيل الوحيد للمضي قدماً هو توحيد قواتنا ،وتعزيز- ليس فقط قدرتنا – ولكن أيضًا إرادتنا للتحرك”.
وتابع “إذا أردنا أن نكون قادرين على التصرف بشكل مستقل وألا نعتمد على الخيارات التي يتخذها الآخرون، حتى لو كان هؤلاء الآخرون أصدقاءنا وحلفاءنا، فعلينا إذاً أن نطور قدراتنا الخاصة!
خامسا: ما مصير حلف الناتو بعد نشوء هذا الحلف الثلاثي فهل هذا الحلف الجديد هو إعلان لإنتهاءه وانه أصبح في ذمة التاريخ
سادسا :وهل أمريكا تخلت عن التحالف مع أوروبا ؟وهل هذا الحلف سيرفع يد أمريكا نهائيا عن الشرق الأوسط، وستغادر جيوشها المنطقة وسنرى مشهد افغانستان يتكرر في أماكن اخرى!
سابعا: وهل حقا امريكا تعتبر أن الخطر الوحيد الذي أصبح يهددها هو التنين الصيني الذي أصبح قوة اقتصادية هائلة ويمتلك قوة عسكرية هائلة وضاربة وهو قادر على منافسة امريكا ام أن هذا الحلف وحجة إتخاذ الصين عدو هو غطاء لرفع يد امريكا عن العالم بعدما لحقت بها هزيمة منكرة ساحقة ماحقة على يد طالبان سببت لها عقدة نفسية ثلاثية بعد عقدة فيتنام والعراق وانها أصبحت منهكة وأنها لا تحتمل الاستمرار في تحمل أعباء حراسة العالم ماديا ولا بشريا بعد استنزافها في في العراق وافغانستان، فلم يعد لديها قوة عسكرية بشرية تمكنها من التدخل في كثير من مناطق العالم؛ كما صرح بذلك بايدن عندما أعلن هزيمته في أفغانستان حيث قال لن نرسل بعد افغانستان قوات إلى أي بلد في العالم بعد الخسائر المادية والبشرية والحالة النفسية لجنودنا التي لحقت بنا جراء الحرب لمدة عشرين عاماً في افغانستان!
سابعا :هل سنشهد تداعيات مصيرية واستراتيجية وتغيرات تاريخية في منطقتنا والعالم وإنقلاب في موازين القوى؟ وهل سنشهد إنتهاء حالة سايكس بيكو التي سادت منذ مئة عام؟
فالاشهر والسنوات القليلة القادمة ستجيب بمشيئة الله على جميع هذه التساؤلات !

تعليق واحد

  1. اللهم من أرادنا وأمتنا بخير فوفقه لكل خير ومن أرادنا بخلاف ذلك فاجعل دائرة السوء عليه وخذه أخذ عزيز مقتدر وأرنا به عجائب قدرتك وبطشك وانتقامك وأنت القوي العزيز والمنتقم القهار رب العالمين وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا والحمد لله رب العالمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

هل تفعل (إسرائيل) ما فعلته مع العراق وسورية ؟!

د. صلاح قيراطة كاتب وباحث سياسي لا أشك للحظة أن الكيان والأمريكان اثنان …