منوعات

حكم “ابليس” ولا “إدريس”

عبود العثمان

شاعر وكاتب سوري
عرض مقالات الكاتب

هذه هي العبارة التي رددتها مجموعة من أبناء الشعب الليبي، كان يقف وراءها مجموعة من العسكريين على رأسهم ملازم اول يبلغ من العمر 27 عاما اسمه “معمر القذافي”،أثناء محاصرتهم لقصر الملك”إدريس السنوسي”، الذي كان في السبعينات من عمره، وكان حين وقوع الإنقلاب في تركيا مع زوجته للعلاج من مرض لازمه ،وعرف عنه بأنه رجل بسيط،لا يهتم كثيراً ببهرجات الملك والسلطة ، لم يسلك في حكمه مسلك الملوك والأباطرة العظام، وحين جاءه نبأ الإنقلاب، وأن الإنقلابيين يرددون عبارة:”حكم ابليس ولا حكم إدريس”،يقال بأنه رفع يديه للسماء وقال ما معناه: “أللهم استجب لدعائهم واجزهم بما يستحقون”، وكأن الله استجاب لدعوته فعاقبهم بحكم القذافي الذي امتد لأربعين عاماً عانى فيها شعب ليبيا أشد المعاناة من حاكم تلبّسه”إبليس”!

ففي مثل هذه الأيام، وعلى مدار ما يقرب من الأربعين عاما،ً ظلّت “ليبيا” تحتفل بعيد ما يسمى ب”ثورة الفاتح” تخليداً للإنقلاب الذي قام به “معمر القدافي” في العام 1969 على الملك”محمد ادريس السنوسي”الذي حكم ليبيا منذ استقلالها في الخمسينات من القرن الماضي وكانت أول دولة تنال استقلالها في شمال افريقيا .
“القذافي” صاحب الألقاب العديدة التي كانت تتغير بين الفينة والأخرى واستقرت على لقب”القائد”
الذي سأل شعبه بعد أربعين عاماً من حكمه:”من أنتم ؟”!
من مفارقات ثورة”الفاتح”-نسبة إلى وقوعها في الأول من أيلول-،أن “كتابها الأخضر” كان يعج بمفردات الديموقراطية والثورة على الأنظمة التي يطول حكمها الإستبدادي،هذا الكتاب وغيره من خطابات “القذافي ” الفلوكلورية،بقي الشعب الليبي يُحقَن بها على مدار أربعين عاماً فقط لا غير!!
عبود العثمان.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. بعداكتساف وتصدير النفط بليبيا 1963ارسل Armand Hammer 5/2/2952 الي الملك ادريس ناقلا تعليمات الحكومه الامريكيه بان تقوم ليبيا بدعم دولمجاوره ؟! وكان رد الملك ليبيا بها برلمان وحكومه هم اهل الاختصاص خرج هامر مزمجرا هذه البلاد تحتاج الي من يصدر التعليمات والاخرون ينفذون؟؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى