أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وأدب / القول الصحيح في وسائل الإعلام سلسلة مقالات تهدف إلى تقويم اللسان وتصحيح الأخطاء الشائعة في وسائل الإعلام 45

القول الصحيح في وسائل الإعلام سلسلة مقالات تهدف إلى تقويم اللسان وتصحيح الأخطاء الشائعة في وسائل الإعلام 45

نصير محمد

إعلامي وباحث في اللغة العربية.
عرض مقالات الكاتب

مفردات وتراكيب مُوَلّدة(4)

استعمال الفعل المبنيّ للمجهول بدل المبنيّ للمعلوم وإقحام تركيب (مِنْ قِبَل)

وقد وصفه الدكتور جابر قميحة بالعبث اللّغويّ عندما قال في كتابه (أثر وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية في اللغة العربية): “استعمال الفعل المبنيّ للمجهول مع أن الجملة فيها ما يدلّ على الفاعل هو عبثٌ لُغويٌّ، لأن الفاعل مفهوم صراحة من السياق…”.

ومن ذلك قولهم:

تمَّ خطفهم من قبل مسلحي التنظيم”

ولو قالوا: “خَطِفَهم مسلّحو التنظيم” لأدّى القول غرضهم ، من غير حشوٍ أو تطويل ، ومن غير لجوءٍ إلى تعبير (مِنْ قِبَل) غير الفصحيح الذي تسلَّل من الترجمات إلى لغتنا المعاصرة، كما قال الدكتور نعمة رحيم العزّاوي في بحثه (العربية المعاصرة والحسّ اللغويّ).

ومن ذلك قولهم أيضًا:

“إن القرار جرى تقديمه مِنْ قِبَلِ فلسطين”

والأفصح أن نقول: إن القرار قدمته فلسطين. أو قدّمت فلسطينُ القرارَ.

ويرى الدكتور إبراهيم السامرائي في بحثه (ضرب من التطوّر في الصحافة العربيّة) أنّ قولَهم (من قِبَل) يعني ما يقال في العربية: (من لَدُن).

في حين يرى غيره من الباحثين أنّ التعلّق المعنوي للجارّ والمجرور والظرف بالفعل أو ما يشبهه إن لم يكن لِمَعانٍ إضافية في التركيب نحو تعيين زمان، أو تحديد مكان، أو بيان سبب، أو وسيلة، أو احتراز لدفع لَبس فلا قيمة له في التركيب.

والجار والمجرور (مِنْ قِبَلِ) وما جرى مجراه يعنى لغة: مِنْ عِنْدِ، وهو يستخدم للدلالة على معنى المكان والجهة في بعض التراكيب؛ على نحو ما رُوِيَ من قول النبي صلّى الله عليه وسلم للرُّماة يوم أُحُد: “اثبتوا مكانكم، لا نُؤْتَى من قِبَلِكم”، وقول العربي: لي في قِبَلِ فلان حاجة؛ ومن ثم فإن الحكم بعدم صحة مثل هذا الاستعمال حكمًا مطلقًا فيه نظر، فضلًا عن أن شيوعه في تعبيرات المترجمين ليس سببًا في قدحه وتخطئتهم، وإنما مناط الأمر هو الإفادة المعنوية التي يضيفها هذا التعبير، ففي قولك: ضربُ التلاميذِ من قِبل المعلم ممنوع. وقولك: يُساعَدُ الفقراءُ من قِبل أهل الخير.

 لم يُفدْ هذا التعبير معنًى جديدًا في التركيبين، بل أضعفهما لركاكته؛ إذ المعنى: مِنْ عِنْدِ المعلم، ومِنْ عِنْدِ أهل الخير.

 بخلاف أن تقول: جاء الخيرُ مِنْ قِبَلِه، ولا نُؤْتَى مِنْ قِبَلِكم؛ فقد تعلق فيهما بالفعل ولا غنى عنه في الجملتين كلتيهما لإفادته التعيين والتحديد فيهما جميعًا.

ومن ذلك أيضًا قولهم:

“تلقَّوا تهديداتٍ مِنْ قِبَلِ المليشيّات”.

والأفصح: هدّدتهم المليشيات. أو تلقَّوا تهديداتٍ من المليشيّات. أو من عند، أو من لدن المليشيات.

ونحو قولهم: “بعد تدخلٍ مِنْ قِبَلِ الحكومة”.

والأفصح: بعد تدخل الحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

المعنى الاجتماعي بين التوليد والتجريد

إبراهيم أبو عواد كاتب من الأردن 1      العواملُ المُحدِّدة لطبيعة السلوك الإنساني …