أخبار

هجوم بسيارة مفخخة يستهدف محيط مطار كابول

كابول – قتل خمسة أشخاص على الأقل ونقل نحو عشرة جرحى إلى المستشفى في كابول بعد انفجار في مطار العاصمة الأفغانية يعتقد انه بسبب انفجار سيارة مفخخة حيث تجرى عمليات إجلاء أفغان يريدون مغادرة البلاد.
وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي في وقت سابق إن انفجارين وقعا قرب المطار نجم أحدهما “عن هجوم معقد أدى إلى وقوع عدد من الضحايا الأميركيين والمدنيين”.
وكتب في تغريدة “أؤكد أن الانفجار في أباي غايت ناجم عن اعتداء معقد أوقع ضحايا أميركيين ومدنيين” من دون الإشارة إلى سقوط قتلى. وأضاف “يمكننا التأكيد أيضا أن انفجارا آخر على الأقل وقع في فندق بارون أو في محيطه، والواقع قرب أباي غايت”.
وقال مصدر مطلع على الإفادات في الكونغرس الأميركي بشأن الموقف في أفغانستان اليوم الخميس إن مسؤولين أميركيين لديهم اعتقاد قوي بأن تنظيم الدولة الإسلامية-ولاية خراسان مسؤول عن تنفيذ الهجوم الدموي في مطار كابول.
وقال مصدر آخر من الحكومة الأميركية مطلع على أنشطة المخابرات إن الحكومة ما زالت تحقق لكن هجوم المطار يحمل “كل العلامات المميزة” لهجوم من تنفيذ تنظيم الدولة الإسلامية-ولاية خراسان.
ولم يشر البيت الأبيض إلى تغيير في خطط الرئيس جو بايدن بشأن الموعد النهائي للانسحاب من أفغانستان بحلول 31 أغسطس/آب، نتيجة التفجيرات التي وقعت عند مطار كابول.
وندد أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) بـ “الهجوم الإرهابي المروع” في محيط وأعرب عن تعاطفه مع جميع من لحق بهم ضرر، وأحبائهم، جراء الهجوم.
وغرد ستولتنبرغ على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي”تظل الأولوية بالنسبة لنا هي إجلاء أكبر عدد من الناس إلى مكان آمن في أقرب وقت ممكن”.
من جانبه أعرب شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، عن “قلقه البالغ” بعد وقوع انفجار خارج مطار كابول حيث قال في تغريدة على تويتر” مشاعري الحزينة مع الضحايا وعائلاتهم… يظل تأمين ممر آمن إلى المطار أمرا حيويا”
بدوره قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وهو في زيارة لأيرلندا إن الأوضاع في أفغانستان تدهورت بشدة.
وأضاف ماكرون في مؤتمر صحفي مشترك مع مايكل مارتن رئيس وزراء أيرلندا “نواجه وضعا بالغ التوتر” ودعا لتوخي الحذر مشيرا الى أن سفير فرنسا في أفغانستان لن يبقى هناك لأسباب أمنية وأشار إلى أن قوات فرنسية خاصة موجودة في المطار.

المصدر : ميدل ايست اونلاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى