تحقيقات

أبرز المواقف الدولية من سيطرة حركة طالبان على السلطة في أفغانستان

باسل المحمد

مدير الأخبار – رسالة بوست
عرض مقالات الكاتب


شكلت السيطرة السريعة لحركة طالبان على العاصمة الأفغانية كابل، وفرار الرئيس الأفغاني مع كبار المسؤولين في الدولة، شكل مفاجأة كبيرة للمجتمع الدولي، ودول الجوار، إذ لم يكن أحد يتوقع أن تتهاوى الولايات الأفغانية وتسقط بيد مقاتلي الحركة بهذه السهولة، وبدون مقاومة تذكر. وقد تفاوت مواقف الدول بين الحذر والترقب، والتشديد على حماية المدنيين، والدعوة إلى وقف الأعمال القتالية، ونستعرض أبرز هذه المواقف:
فرنسا:
فقد قال الرئيس الفرنسي ماكرون في حديث متلفز: إن على بلاده حماية الأفغان الذين قدموا لها المساعدة، وأن للشعب الأفغاني الحق بالعيش باستقرار وأمان”، وأكد ماكرون على وجوب ألا تصبح أفغانستان مجدداً معقلاً للإرهاب، وأضاف “إن تحرك فرنسا يهدف إلى مواصلة مكافحة الإرهاب الإسلامي بكل أشكاله”.
بريطانيا:
وصف وزير الدفاع البريطاني بين والايس سيطرة طالبان على الحكم في أفغانستان بأنها “فشل للمجتمع الدولي، الذي لم يفهم أن الأمور لا تحل في ليلة وضحاها”، وأضاف أن هذا ليس الوقت المناسب للاعتراف رسمياً بطالبان كحكومة.
ألمانيا:
قالت المستشارة الألمانية ميركل في مؤتمر صحفي: ” إن التدخل الغربي في أفغانستان، لم يكن نجاحه على قدر الآمال المعقودة، على الرغم من الضربات التي تلقاها تنظيم القاعدة منذ العام 2001. من جهته اعتبر وزير الخارجية الألماني أن المجتمع الدولي “أساء تقدير الوضع في أفغانستان”، حيث سيطرت طالبان بعد انسحاب القوات الأجنبية.
روسيا:
صرح موفد الكرملين إلى أفغانستان زامير كابولوف أن السفير الروسي لدى كابول سيلتقي قادة من حركة طالبان يوم الثلاثاء القادم، وأضاف أن موسكو ستقرر ما إذا كانت ستعترف بالسلطات الأفغانية الجديدة بناءً على سلوكياتها.
السعودية:
أوضحت الخارجية السعودية في بيان “أن المملكة تقف مع الشعب الأفغاني وخياراته التي يقررها بنفسه دون تدخل من أحد”، وأضاف البيان أن السعودية تأمل أن تعمل طالبان وكافة الأطراف الأفغانية على حفظ الأمن والممتلكات والأرواح.
إيران:
اعتبر البيان الرئاسي أن الانسحاب الأمريكي من أفغانستان هو هزيمة، ويجب أن يشكل فرصة لتحقيق سلام مستدام لدى الجارة الشرقية لإيران. وقال الرئيس الإيراني ” إن السلطة الناتجة عن إرادة الشعب الأفغاني المظلوم هي مصدر للأمن والاستقرار”.
تركيا:
أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو أن سفارة بلاده مازالت تواصل أعمالها في العاصمة الأفغانية، وأوضح أوغلو أن بلاده تتواصل مع جميع الأطراف منذ بداية توسع طالبان في البلاد، وأن هذا التواصل ما زال مستمراً.
يذكر أن الاتحاد الأوربي دعا إلى اجتماع عبر الفيديو غداً الثلاثاء لمناقشة الوضع في أفغانستان بعد سيطرة حركة طالبان على السلطة في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى