منوعات

خلال ساعات.. وزير جديد بحكومة أسد يلغي أول قراراته وتظاهرات الخبز تُشــعل الساحل

تراجع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة أسد عمرو سالم عن أول قرار له بعيد ساعات فقط من إعلانه، والقاضي بإلغاء توطين مادة الخبز والسماح بشرائه من أي فرن أو مركز معتمد

وقال سالم في منشور له تناقلته صفحات محلية موالية ظهر اليوم الخميس، إن توطين الخبز نظام ساري العمل عليه ولا يزال قائماً، وادعى أن وزارته تبحث مع الحكومة “حلاً شاملاً” سيتم الإعلان عنه فوراً ما إن تم الاتفاق على صيغته، على حد زعمه.

وحول تراجعه عن تصريحاته، برر الوزير أن دستور نظام أسد يمنع أي وزير من اتخاذ أي قرار أو توجيه أي كتاب قبل أدائه للقسم الدستوري، وعليه اضطر الوزير سالم إلى التراجع عن قراره الداعي بإلغاء توطين الخبز.

وكان الوزير الجديد في حكومة أسد قد وجه كتاباً إلى كافة المديريات بإلغاء توطين مادة الخبز في كل من محافظات حماة واللاذقية وطرطوس في الحال، والسماح للمواطنين بشراء الخبز من أي فرن أو مركز توزيع معتمد.

وسبق لسالم أن قال في اتصال هاتفي مع إذاعة “سوريانا إف إم” المحلية الموالية «إن المواطنين قدموا كتير للبلد وشو ما قدمنالن منضل زبالة».

في الوقت ذاته، اعترض عدد من أهالي القرى بريف جبلة، حيث مناطق سيطرة أسد على الآلية المعتمدة لتوطين الخبز في المنطقة، والتي تسببت في حرمان العديد من أهالي القرى من الحصول على مخصصاتها من مادة الخبز.

ونشرت صفحات موالية على فيسبوك جانباً من قطع بعض المحتجين عدداً من الطرق بالإطارات المشتعلة احتجاجاً على حرمانهم من الحصول على مخصصاتهم من الخبز، ما أحرج نظام أسد ودفع بزجّ العميد في ميليـ .ـشياته بشار راجح لاحتواء غضب الأهالي منعاً من تفاقم شكاويهم إلى احتجاجات.

من جانب آخر، نشرت صفحات موالية صوراً تظهر تكدس كميات كبيرة من الخبز الجاهز لبيعه في أكياس في مخازن كبيرة دون بيعها للمواطنين. وتشهد مناطق سيـ .ـطرة نظام أسد العديد من الإشكالات على خلفية امتناع عدد من مراكز بيع الخبز عن توزيع المخصصات للمواطنين وفق آلية “توطين الخبز”

وكان نظام أسد قد وافق على إلحاق مادة الخبز، ليجري بيعها عبر البطاقة الذكية بشكل مقنن إلى جانب المحروقات والغاز وغيرها من المواد التي من المفترض أن تكون مدعومة من حكومة أسد.

ومع تقلص قائمة المواد الغذائية المستوردة والمدعومة بسعر البنك المركزي، بدأ نظام أسد شطب مواد غذائية أساسية وإلحاق بيعها عبر البطاقة الذكية من بينها السكر والأرز.

المصدر: تركيا بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى