أخبار

ليبيا.. البرلمان يستنكر الاشتباكات المسلحة في مدينة العجيلات

علي الوندي – طرابلس

استنكر مجلس النواب الليبي، الثلاثاء، الاشتباكات المسلحة التي شهدتها مدينة العجيلات في الغرب الليبي، خلال الأيام الماضية، ما عرض حياة المواطنين للخطر والقتل، والتي طالت أيضا الممتلكات الخاصة والعامة بالخراب والدمار.

وحمل البرلمان، في بيان رسمي، المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية وكل الأجهزة الأمنية والعسكرية كامل المسؤولية عن هذه الأعمال، مشددا على ضرورة تحملهم المسؤولية في بسط الأمن وحماية المواطنين والممتلكات العامة والخاصة في تلك المدن.

“العجيلات موقع استراتيجي”

من جانبه قال الباحث في معهد كلينجينديل الهولندي للأبحاث جلال حرشاوي، إن تفاقم الأوضع في مدينة العجيلات الواقعة في الساحل الغربي ناتج عن وقوفها إلى جانب اللواء المتقاعد خليفة حفتر خلال حربه على طرابلس عام 2019م.

وأوضح حرشاوي، في حديث لـ “وكالة نوفا” الإيطالية أن العجيلات كانت تاريخيا مركزا لحركة مرور الوقود والطعام، والتهريب، مبينا أن أي شخص يريد السيطرة على المنطقة الساحلية في الغرب، فعليه السيطرة على هذه المدينة.

وأشار الباحث الأكاديمي إلى أن هناك صراعات حالية بين التشكيلات المسلحة التابعة لمعسكر طرابلس للسيطرة على المدينة؛ نتيجة للامتيازات التي تحظى بها وفق حديثه.

الداخلية تسير دوريات أمنية للسيطرة على الأوضاع

وانطلقت، منذ الإثنين الماضي، قوة أمنية من فرع إنفاذ القانون التابعة طرابلس بوزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية، في جولة أمنية موسعة شملت الحدود الإدارية لمناطق “العجيلات، الجميل، صبراتة، صرمان، وبئر الغنم” وذلك للمجاهرة بالأمن وبسطه، ومساندة الأجهزة الأمنية الأخرى في حفظ الأمن وضبط وردع الخارجين عن القانون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى