أخبار

متحديةً قانون قيصر… إيران تواصل دعم نظام الأسد نفطياً!

باسل المحمد – رسالة بوست

تواصل إيران إنعاش نظام الأسد اقتصادياً، رغم كل العقوبات الغربية والأمريكية المفروضة على النظام بما فيها قانون قيصر، فبعد شهر على توقف توريد النفط الإيراني لسوريا بسبب تعرض إحدى ناقلات النفط الإيرانية لحريق مقابل ساحل بانياس، أفاد موقع (تانكر تراكرز) المتخصص بتتبع حركة الملاحة البحرية أن إيران أرسلت ثلاث سفن تحمل على متنها مليون و700ألف برميل نفط، وأضاف الموقع أن هذه السفن تسير تحت الحماية الروسية، خشية تعرضها للألغام البحرية الإسرائيلية.
من جهته أشار مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي نقلاً عن مصادر إسرائيلية أن هذه السفن تحمل إلى جانب النفط أسلحة وذخائر، من بينها صواريخ موجهة.
ويرى مراقبون أن إيران لم تكن ترسل هذه السفن بهذا الحجم، وبهذه الكمية قبل المفاوضات الإيرانية الأمريكية بشأن الملف النووي الإيراني، خاصة وأن هذه السفن كانت ترفع العلم الإيراني، وهي خطوة ما كانت تجرأ عليها إيران قبل هذه المفاوضات. وقد ترافق وصول السفن إلى ميناء بانياس مع حديث النظام عن انفراجة في أزمة المحروقات، التي مازال المواطن السوري في مناطق النظام يعاني منها منذ أكثر من سنتين، بعد أن رهن هذا النظام كل خيرات ومقدرات سوريا لروسيا وإيران مقابل استمراره في حكم هذا البلد، ولو كان أنقاضاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى